نشرة إخبارية

25 أكتوبر 2018

 

توصلت إحدى الدراسات إلى أن العلاج الإشعاعي الجديد لسرطان الدماغ يحافظ بشكل أفضل على الوظائف المعرفية

سان أنطونيو – عندما يتعلق الأمر بالعلاج الإشعاعي لعلاج سرطان الدماغ، فإن العلاج الإشعاعي الكامل للدماغ باجتناب الحُصَين بالتزامن مع عقار ميمانتين يحافظ بشكل أفضل على الوظائف المعرفية للمرضى، كما أظهرت نتائج مماثلة لمكافحة السرطان، مقارنة بالعلاج الإشعاعي التقليدي للدماغ بأكمله مع ميمانتين.  وقد قُدّمت هذه النتائج من قِبل باحثين من Mayo Clinic في الاجتماع السنوي لعام 2018 للجمعية الأمريكية لعلاج الأورام بالإشعاع في سان أنطونيو.

ويشير الدكتور پـول براون اختصاصي علاج الأورام بالإشعاع في Mayo Clinic وكبير مؤلفي هذه الدراسة إلى أن  "الحُصَين هو جزء من الدماغ مرتبط بالجهاز الحوفي والوظائف المعرفية بما في ذلك الذاكرة". "استنادًا إلى عقود من الدراسات الانتقالية، نعلم أنه حتى الجرعات المتواضعة نسبيًا من الإشعاع للدماغ في منطقة الحُصَين تتسبّب في مشاكل معرفيّة للمرضى، مثل فقدان الذاكرة".  ويشير الدكتور براون إلى أن العلاج الإشعاعي الكامل للدماغ باجتناب الحُصَين تم تطويره لمساعدة المرضى المصابين بسرطان الدماغ على تجنب الأضرار المعرفية خلال العلاج الإشعاعي الكامل للدماغ.

قام الدكتور براون وزملاؤه، في دراستهم، بمقارنة العلاج الإشعاعي الكامل للدماغ باجتناب الحُصَين بالعلاج الإشعاعي التقليدي الكامل للدماغ لدى المرضى الذين يحصلون على عقار ميمانتين في شقّي الدراسة. 

وقد سجّل الباحثون 518 مريضًا في الفترة من يوليو 2016 إلى مارس 2018. وتم اختيار المرضى بصورة عشوائية لإجراء شقّي الدراسة. وكان متوسط عمر المرضى هو 61.5 سنة. ولم تختلف خصائص العلاج الأساسيّة في شقّي الدراسة.

وجد الباحثون أن المرضى الذين يتلقون العلاج الإشعاعي الكامل للدماغ باجتناب الحُصَين يحافظون بصورة أفضل على الوظائف المعرفية، ويحققون درجةً مماثلةً في مقاومة السرطان ومعدلًا مماثلًا في البقاء على قيد الحياة من المرضى الذين تلقّوا العلاج الإشعاعي التقليدي الكامل للدماغ. وبالرغم من أن العمر وحده يتنبأ بحالة وظائف الإدراك العصبي، فقد توصلوا أيضًا إلى أن ميزة الإدراك العصبي لتجنب الحُصَين لا تختلف باختلاف العمر.

ويؤكد الدكتور براون قائلًا: "يمكن لنتائج هذه التجربة أن يكون لها تأثير كبير على المرضى". "وتشير التقديرات إلى أن معدل الإصابة بسرطان الدماغ النقيلي يبلغ 200000 حالة سنويًا في الولايات المتحدة. وحسب نوع السرطان الأساسي للمريض، فإن ما بين 10 إلى 30 في المائة من المرضى المصابين بالسرطان سيعانون من السرطان الذي ينتشر إلى الدماغ".

وحسب ما ذكره الدكتور براون: "تُعد هذه الدراسة إحدى التجارب السريرية القليلة في علم الأورام الإشعاعي التي نشأت في المختبر، ثم تم اختبارها في تجارب المرحلة الثانية، وأخيرًا، بناءً على التجارب السابقة، تم اختبارها في تجارب المرحلة الثالثة التي أظهرت تحسينات إيجابية". "نحن نخطط لتقديم النتائج التي توصلنا إليها مع البيانات المحدّثة، بما في ذلك الأعراض التي أبلغ عنها المرضى، الشهر المقبل في الاجتماع السنوي لجمعية الأورام العصبية لعام 2018 في نيو أورلينز".

تم دعم هذا البحث عن طريق منحة UG1CA189867 المقدمة من برنامج أبحاث الأورام المجتمعية (المعهد الوطني للسرطان) ومنحة U10CA180868 المقدمة من (عمليات الأورام في NRG)، ومنحة قسم الوقاية من السرطان من المعهد الوطني للسرطان.

###

 

ولكون مركز Mayo Clinic لعلاج السرطان مؤسسة رائدة يُمولها المعهد الوطني للسرطان، يُجري مركز Mayo Clinic للسرطان أبحاث العلوم الأساسية والسريرية والسكانية، ويعمل على ترجمة الاكتشافات التي يتوصل إليها إلى طرق محسَّنة للوقاية والتشخيص والإنذار والعلاج. للحصول على معلومات حول التجارب السريرية بشأن السرطان، اتصل بمكتب الإحالة للتجارب السريرية على الرقم 0015-776-855-1 (مجاني). 

 

حول Mayo Clinic

Mayo Clinic هي منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليم والبحوث، وتعمل على توفير رعاية شاملة ناجمة عن خبرة لكل من يحتاج إلى العلاج. اعرف المزيد عن Mayo Clinic. زيارة شبكة أخبار Mayo Clinic.

جهة الاتصال الإعلامية:

  • جو دانجور، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic،507-284-5005،[email protected]