"غسول الفم السحري" مخفف آلام الفم الناتجة عن العلاج الإشعاعي


جاكسونفيل، فلوريدا — يقلل غسول الفم السحري، وهو غسول فموي يحتوي على عقار الدايفينهايدرامين والليدوكايين ومضادات الحموضة، من آلام التهاب الغشاء المخاطي الفموي، وتقرحات الفم، في المرضى الذين يتلقون العلاج الإشعاعي لسرطانات الرأس والرقبة على عكس العلاج الوهمي. كانت هذه هي النتائج التي توصلت إليها تجربة سريرية متعددة المراحل، عشوائية، مزدوجة التعمية، مراقبة بالعلاج الوهمي، أجراها روبرت ميلر إم دي، أخصائي طب الأورام الإشعاعي المتقاعد بعيادة Mayo Clinic. نشر الدكتور ميلر وزملاؤه نتائجهم يوم الثلاثاء، 16 أبريل، في جاما.

لا يمثل الغسول، الذي يُطلق عليه غسول الفم السحري، علامة تجارية فحسب، بل تركيبة يمكن تكوينها باستخدام عقار الدايفينهيدرامين ووالليدوكايين ومضادات الحموضة.

يقول الدكتور ميلر: "نشرت مجموعتنا دراسة في عام 2012 تُظهر أن غسول الدوكسيبين الفموي يقلل من الآلام المرتبطة بالتهاب الغشاء المخاطي الفموي، مقارنةً بالعلاج الوهمي". "ومع ذلك، لم تكن هناك تجارب عشوائية ذات شواهد كبيرة تدرس الفوائد المحتملة لغسول الفم السحري."

قام الدكتور ميلر وزملاؤه بإجراء الدراسة على 275 مريضًا بين نوفمبر 2014 ومايو 2016. وقد وجدوا أن الألم المتعلق بالتهاب الغشاء المخاطي الفموي كان أقل بكثير بعد استخدام غسول الدوكسيبين الفموي وغسول الفم السحري على عكس العلاج الوهمي. ووجدوا أيضًا أن كل من غسول الدوكسيبين وغسول الفم الفموي كان جيد التحمل من قبل المرضى.

يقول المؤلف المشارك، تيرينس سيو، الحاصل على الدكتوراه في الطب وأخصائي الأورام بالإشعاع بعيادة Mayo Clinic في أريزونا: "قد يتسبب العلاج الإشعاعي في حدوث تقرحات في الفم لأنه مصمم لقتل الخلايا سريعة النمو، مثل الخلايا السرطانية". "لسوء الحظ، تنقسم الخلايا السليمة في فمك وتنمو بسرعة، وقد تتلف أثناء العلاج الإشعاعي، مما قد يسبب عدم الراحة. يسعدنا أن نحدد لك طريقة مجربة للمساعدة على علاج الانزعاج من هذا التأثير الجانبي."

أجرى البحث التحالف الطبي للتجارب السريرية المتخصصة في علم الأورام.

###

نبذة عن التحالف الطبي يدرس التحالف الطبي المعني التجارب السريرية المتخصصة في علم الأورام بتطوير وإجراء تجارب سريرية باستخدام علاجات جديدة واعدة للسرطان، ويستخدم في ذلك أفضل العلوم لتطوير إستراتيجيات العلاج والوقاية المثلى للسرطان كما يبحث في طرق التخفيف من الآثار الجانبية للسرطان وعلاجاته. حصل التحالف على منحة من المعهد الوطني للسرطان كعضو في الشبكة الوطنية للتجارب السريرية للمعهد الوطني للسرطان بالإضافة إلى منحة للعمل كقاعدة بحثية لبرنامج أبحاث الأورام المجتمعي التابع للمعهد الوطني للسرطان. ويضم التحالف ما يقرب من 10000 أخصائي للسرطان في المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات المجتمعية في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا. اعرف المزيد عن التحالف من هنا.

نبذة عن مركز Mayo Clinic للسرطان نظرًا لكونه مؤسسة رائدة ممولة من قبل المعهد الوطني للسرطان، يجري مركز Mayo Clinic للسرطان أبحاثًا أساسية وعلمية وسريرية، إلى جانب ترجمة الاكتشافات إلى طرق محسنة لأغراض الوقاية والتشخيص وتوقعات سبر المرض والعلاج. للحصول على معلومات حول التجارب السريرية بشأن السرطان، اتصل بمكتب الإحالة للتجارب السريرية على الرقم 0015-776-855-1 (مجاني).

حول Mayo Clinic تعتبر Mayo Clinic منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليم والأبحاث وتوفير رعاية شاملة على أيدي مجموعة من الخبراء لكل من يحتاج إلى الشفاء. اعرف المزيد عن Mayo Clinic. زيارة شبكة أخبار Mayo Clinic.

جهة الاتصال الإعلامية: شارون ثيمر، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005، البريد الإلكتروني: newsbureau@mayo.edu


Comment/Share

Chat now!
9.55821