اورلاندو، فلوريدا — عرض الباحثون من Mayo Clinic النتائج في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأمراض الدم في 7-10 ديسمبر في أورلاندو.

تشمل الدراسات الجديدة المقدمة من Mayo Clinic ما يلي:

يحدد تحليل الحمض النووي عوامل الخطورة المرتفعة المرتبطة بالورم النقوي لدى الأفراد من أصل أفريقي

الورم النقوي المتعدد هو سرطان الخلايا البلازمية الأكثر شيوعًا بين المرضى من أصل أمريكي أفريقي مقارنة بالمرضى من أصل أمريكي أوروبي. وقد أظهرت الأبحاث الجينية أن أكثر من 80% من المرضى من أصل أفريقي من المرجح إصابتهم بنوع فرعي محدد من الورم النقوي الذي يتميز بالانتقال الوراثي، والذي هو عبارة عن تبادل للمواد الوراثية بين الكروموسومات.

أجرى الباحثون من Mayo Clinic تحليلاً للحمض النووي لـ 898 مريضًا ثبت إصابتهم باضطراب خلية البلازما وأكدوا أنهم مصابون بانتقال وراثي معين — الانتقال الأكثر شيوعًا المرتبط بالورم النقوي — وتُعد نسبة الإصابة به أعلى بالنسبة للمرضى من أصل أفريقي.

وقد عملت الدراسة مع ما يُعتقد أنه أكبر مجموعة من الأمريكيين من أصل أفريقي المصابين باستنساخ غير طبيعي لخلية البلازما بالإضافة إلى المعلومات المجمعة بانتظام، بما في ذلك بيانات الأنماط الوراثية والأصول.

تقول المؤلفة الأولى: Linda Baughn، دكتوراه في الطب، واختصاصية علم الأمراض من Mayo Clinic "على الرغم من أن الدراسة الترابطية لا تفسر الآلية المحددة التي تؤدي إلى الانتقال، إلا أنها على الأقل أقرب خطوة لمساعدتنا في فهم الأسباب التي تجعل الأميريكيين من أصل أفريقي أكثر ميلاً إلى تطوير مرض الورم النقوي، مقارنة بالأميريكيين من أصل أوروبي". "ربما يمكننا أن نفهم كل عوامل الخطر المرتبطة بتطوير الورم النقوي في يوم من الأيام، وسيكون بمقدورنا أن نتكهن بمن سيتعرض لهذه الأورام الخبيثة المدمرة."

تحدد الدراسة إجراءات تقييم أكثر دقة للمرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا بابيضاض الدم (لُوكيميا) الليمفاوي المزمن

يُعد ابيضاض الدم (لُوكيميا) الليمفاوي المزمننوعًا من سرطان الدم، والخلايا الليمفاوية ب "B" أحادية النسيلة هي مقدمة لابيضاض الدم (لوكيميا) الليمفاوي المزمن. الممارسة الحالية هي استخدام مؤشر مآل المرض لابيضاض الدم (لُوكيميا) الليمفاوي المزمن على الصعيد الدولي لتقييم المرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا وتعيينهم إلى أربع مجموعات خطر تتعلق بمآل المرض.

قيّم الباحثون من Mayo Clinic عمليتين من عمليات تسجيل الإصابات الوراثية لإمكانيتهما على تحسين مؤشر مآل المرض الدولي لابيضاض الدم (لُوكيميا) الليمفاوي المزمن. واحدة منهما هي نتيجة المخاطر الموروثة متعددة الجينات والأخرى هي الحمل الطفري للورم. توصلت الدراسة إلى أنّ عمليتي تسجيل الإصابات الوراثية تقدّمان تقييم مآل المرض أكثر دقة.

وتقول المؤلفة الأولى: "فوجئنا بأن عمليتي تسجيل الإصابات الوراثية تمكنتا من ترتيب مخاطر تتجاوز مؤشر مآل المرض الدولي مع أقل من 200 حالة تم فحصها" Geffen Kleinstern، دكتوراه في الطب.، باحثة في قسم Mayo Clinic لبحوث العلوم الصحية. "يَساند هذا فرضيتنا أن النتائج هي مؤشرات مهمة للتنبؤات بخصوص سَيْر المرض CLL."

طور الباحثون طريقة لتقييم فعالية العلاج بالخلايا التي تقاتل السرطان

العلاج بالخلايا التائية خيمرية المستضد (CAR-T cell therapy) يستخدم خلايا المناعة الخاصة بالمريض لعلاج السرطان. وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على العلاج بالخلايا التائية خيمرية المستضد للمرضى المصابين بالورم الليمفاوي وابيضاض الدم (لوكيميا) الحاد. وتجري حاليًا التجارب السريرية للتحقيق في معالجة أنواع أخرى من السرطان، بما في ذلك الأورام الصلبة. ولكن لا تستطيع الخلايا التائية خيمرية المستضد دائمًا الوصول إلى موقع الورم وتفشل في قتل سرطان خلايا. ويمكن أن يكون هناك تأثير جانبي خطير يسمى متلازمة إفراز السيتوكين.

وقد طور باحثو Mayo Clinic طريقة تمكّن التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) من إظهار توزيع الخلايا التائية خيمرية المستضد في الجسم. لكي تكون الخلايا التائية خيمرية المستضد مرئية في فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، صمم الباحثون الخلايا للتعبير عن بروتين، ناقل صوديوم-يود. عندما تلقت فيران مصابة بابيضاض الدم (لُوكيميا) هذه الخلايا المهندسة، تمكن الباحثون من عرض وتعقب الخلايا التائية خيمرية المستضد بوضوح باستخدام التصوير المقطعي.

 "وتقول المؤلفة الأولى: "إن القدرة على تتبع خلايا التائية خيمرية المستضد في المرضى ومعرفة المكان الذي يذهبون إليه من شأنها أن تحدث ثورة في هذا المجال Reona Sakemura، طبيبة، وحاصلة على درجة الدكتوراه، وباحثة في مختبر هندسة الخلية التائية التابع لـ Mayo Clinic. "طورنا هذه التكنولوجيا لتتعقب الخلايا التائية خيمرية المستضد ونرى إذا كانت ستصل بالفعل إلى مواقع الورم. وبفضل هذه الدراسة، تمكنا من إظهار أن تقنيتنا فعالة في تحقيق ذلك." 

تقول الدكتورة Sakemura إن هذه العملية أيضًا قد تساعد على التنبؤ بالسمية الشديدة الناتجة عن العلاج بالخلايا التائية خيمرية المستضد (CAR-T cell). 

### 

نبذة عن Mayo Clinic
Mayo Clinic
هي مؤسسة غير ربحية ملتزمة بإجراء أبحاث ابتكارية في الممارسات السريرية والتعليم والأبحاث، وكذلك منح رعاية شاملة على أيدي مجموعة من الخبراء لكل شخص يحتاج إلى الشفاء والرد على استفساراته. تفضَّل بزيارة شبكة Mayo Clinic الإخبارية لمزيد من أخبار Mayo Clinic، ولمعرفة مؤسسة Mayo Clinic بشكل دقيق لمزيد من المعلومات حول Mayo. 

جهة الاتصال الإعلامية: Sharon Theimer، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005، البريد الإلكتروني:[email protected]