مدينة روتشستر، ولاية مينيسوتا - تحظى فصول التمرينات الجماعية شديدة الكثافة بشعبية متزايدة في مراكز اللياقة البدنية. وبينما أظهرت أبحاث أن هذه التمارين يمكن أن يكون لها فوائد على القلب والأوعية الدموية وغيرها، فقد أجريت دراسات قليلة للكشف عن ما إذا كانت هذه التمارين تؤدي إلى المزيد من الإصابات.

أظهرت دراسة لـ Mayo Clinic تضمنت متابعة 100 مشارك عن كثب لمدة ستة أسابيع في برنامج التدريبات الوظيفية شديدة الكثافة زيادة طفيفة إحصائيًا في معدل الإصابة مقارنةً بالتمارين الأقل كثافة.

أقرت الدراسة، التي تم نشرها في مجلة Mayo Clinic Proceedings، أن معدل الإصابة بلغ 9 إصابات لكل 1000 ساعة تدريبية خلال التدريب لمدة ستة أسابيع مقارنةً بمعدل 5 إصابات لكل 1000 ساعة تدريبية خلال الأسابيع الستة التي سبقت التسجيل في البرنامج. وأظهرت البيانات أن 18٪ من المشاركين أبلغوا عن إصابة خلال فترة التدريب، و37.5٪ أبلغوا عن إصابة أثناء جلسة التدريب.

يقول الطبيب إدوارد لاسكوفسكي، المدير المشارك في برنامج Mayo Clinic للطب الرياضي، "هذه الأنواع من الفصول والتي قد تشمل الحركات عالية السرعة مثل رمي أوزان أو القفز بها، وتدريبات المقاومة باستخدام أثقال الكيتلبل أو الأوزان الحرة أصبحت ذات شعبية كبيرة، غير أنه بخلاف دراسات لبرامج مماثلة في التدريب العسكري، لا توجد دراسات بحثية استباقية عن الإصابات التي يمكن أن تحدث في هذه الفصول". "وتظهر النتائج التي توصلنا إليها زيادة في الإصابة خلال فصل نموذجي."

يقول الدكتور لاسكوفسكي، الباحث المسؤول عن الدراسة، "من الضروري للغاية التركيز على الأسلوب السليم وأنماط الحركة في كل التمارين الرياضية، خاصةً تمارين القوة". ارتبطت معظم الإصابات في هذه الدراسة بالحركات العالية السرعة، أو هي ذات معدل متزايد لخطر إصابة إذا لم يتم إجراؤها باستخدام الأسلوب الأمثل.

وأضاف الدكتور "على الرغم من أن الأمر ليس ملحوظًا إحصائيًا، فإن معدل الإصابة كان ثلاثة أضعاف المعدل المذكور في الدراسات السابقة تقريبًا"، وأردف "نأمل أن توفر هذه النتائج حافزًا للتدخلات، بما في ذلك التركيز على الأسلوب الأمثل والقضاء على التمارين الرياضية ذات الخطورة الأعلى عندما لا يتم إجراؤها بشكل صحيح، مما سيساعد في تقليل خطر الإصابة."

تؤكد الدراسة أيضًا على أهمية إعلام المشاركين للمدرب بالإصابات السابقة أو الحالات الطبية، ومراقبة الإرهاق أثناء التمرين، وتعديل التمارين الرياضية التي تعرض الفرد للخطر أو التخلص منها.

شمل البحث 100 من البالغين، 82٪ منهم من الإناث، والذين شاركوا في فصل التدريبات الوظيفية شديدة الكثافة في مركز دان ابراهيم للحياة الصحية (Dan Abraham Healthy Living Center) في Mayo Clinic من يناير 2017 إلى أبريل 2018. تم عقد فصول التمرينات الجماعية لمدة ساعة أسبوعيًا لمدة ستة أسابيع، وأكمل المشاركون استطلاعًا قبل انتهاء الفصول وبعدها. واستفاد المشاركون من نسبة الحضور القليلة من المشاركين مع المدرب، مما سمح بمراقبة الأسلوب والحركة عن كثب.

تم الإبلاغ عن الإصابات ذاتيًا، وكانت الإصابات الأكثر شيوعًا في الظهر أو الركبتين. ووفقًا للدراسة، كانت تمارين ضغط الصدر والقرفصاء هي الحركات الأكثر شيوعًا التي تسببت في الإصابة.

يقول الدكتور لاسكوفسكي إن تزايد شعبية برامج التمرينات الجماعية شديدة الكثافة يجب أن يؤدي إلى إجراء المزيد من الدراسات على الفوائد والمخاطر، وذلك بهدف تقليل مخاطر الإصابة بشكل أكبر. "الولايات المتحدة في خضم وباء السُمنة ونمط الحياة الخاملة. يمكن للبرامج التي تعزز الأنشطة البدنية أن تساعد في تخفيف آثار هذا الوباء وتوفر الدوافع اللازمة لتحفيز الناس على الحركة."

###

نبذة عن صحيفة Mayo Clinic Proceedings
تُعد Mayo Clinic Proceedings صحيفة طبية تصدر شهريًا ويراجعها الأقران بحيث تنشر المقالات الأصلية والمراجعات التي تتناول الطب السريري والمختبري والأبحاث السريرية والأبحاث العلمية الأساسية والأوبئة السريرية. وتصدر Mayo Clinic Proceedings برعاية مؤسسة Mayo Foundation للبحوث والتعليم الطبي كجزء من التزامها بتعليم الأطباء. وتنشر أبحاثًا لباحثين من مختلف بلدان العالم. تنشر الصحيفة مقالات وأبحاثًا منذ أكثر من 90 عامًا وبلغ عدد إصداراتها 127,000 إصدار. تفضَّل بزيارة موقع Mayo Clinic Proceedings على الويب لعرض المقالات.

نبذة عن Mayo Clinic
Mayo Clinic هي مؤسسة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليمية والبحثية المبتكرة، كما توفر رعاية شاملة على أيدي مجموعة من الخبراء لكل من يحتاج إلى الشفاء، فضلاً عن الرد على استفساراتهم. تفضَّل بزيارة شبكة Mayo Clinic الإخبارية لمزيد من أخبار Mayo Clinic ولإلقاء نظرة ثاقبة على Mayo Clinic لمزيد من المعلومات حول Mayo Clinic. 

جهة الاتصال الإعلامية: Sharon Theimer، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005، البريد الإلكتروني:[email protected]

MEDIA CONTACT
Register for reporter access to contact details
CITATIONS

Mayo Clinic Proceedings