دراسة تكتشف طريقة جديدة لجعل العلاج الكيميائي أكثر فعالية في مقاومة سرطان البنكرياس

روتشستر، مينيسوتا - يُعد اعتلال الغدة الكظرية للقناة البنكرياسية (PDAC) ورمًا خبيثًا قاتلاً وغالبًا ما يقاوم العلاج الكيميائي. يفتش الباحثون عن طرق لزيادة حساسية الأورام للعقاقير المضادة للسرطان.

كشفت دراسة أجرتها Mayo Clinic نشرت اليومعن حلٍ جديدٍ واعدٍ لهذه الأزمة.

من خلال استخدام الخطوط الخلوية والنماذج الحاملة للورم لدى المريض، وجد الباحثون أن تثبيط GSK-3، وهو إنزيم يشارك في العديد من العمليات المعززة للسرطان، يجعل الخطوط الخلوية لاعتلال الغدة الكظرية للقناة البنكرياسية أكثر استجابة تجاه جيمسيتابين، وهو العلاج الكيميائي الأكثر استخدامًا. ووجد الباحثون أن علاج مثبط GSK-3 حال دون قدرة الخلايا السرطانية على إصلاح تلف شريط الحمض النووي المفرد المُحفز بالجيمسيتابين.

وقد توصلت النتائج التي نُشرت في Clinical Cancer Research، مجلة الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان إلى أن مثبطات GSK-3 ربما تتغلب على المقاومة لجيمسيتابين فضلاً عن العلاجات الكيميائية الأخرى، وقد صرح بذلكدانيال د. بيلادو، حاصل على دكتوراه، وهو الباحث في Mayo Clinic الذي يرتكز عمله على سرطان البنكرياس.

ويقول الدكتور بيلادو أستاذ علم المناعة والكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية بكلية Mayo Clinic للطب والعلوم، "حددت دراستنا وظيفة لم تكن معروفة سابقا لـ GSK-3 في تنظيم قدرة الخلايا على الاستجابة للحمض النووي الخاص به وإصلاحه بعد الخضوع للعلاج الكيميائي". وأضاف:"تشير النتائج إلى أنه من خلال عمل GSK-3المثبط، يمكننا إعاقة استجابة تلف الحمض النووي للخلايا، مما يؤدي إلى موت خلايا الورم التآزري حتى في الخلايا المقاومة بشكل طبيعي للعلاج الكيميائي."

يشكِّل اعتلال الغدة الكظرية للقناة البنكرياسية 93٪ من سرطانات البنكرياس ويُتوقع أن يكون ثاني سبب رئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان في الولايات المتحدة بحلول عام 2030. يبلغ معدل البقاء النسبي على قيد الحياة لمدة 5 سنوات في مرضى اعتلال الغدة الكظرية للقناة البنكرياسية أقل من 10٪.

في هذه الدراسة، تم علاج الخطوط الخلوية لسرطان البنكرياس وعينات الورم المأخوذة من المريض بمثبط GSK-3 جديد، يسمى 9-ING-41، إما بمفرده أو مقرونًا بالعلاج الكيميائي. وجد الباحثون أن مثبط GSK-3 زاد بشكل كبير من موت خلايا سرطان البنكرياس الورمية وأطال مدة بقاء النماذج الحاملة للورم عند إقرانه بالعلاج الكيميائي.

يقول لي دينغ، باحث رئيسي في Mayo Clinic ومؤلف الدراسة الرئيسي، حاصل على دكتوراه: "العديد من أورام سرطان البنكرياس تقاوم العلاجين الكيميائيين الأكثر استخدامًا". "ومن ثم، فإن تحديد الطرق التي تجعل الأورام المقاومة حساسة للعلاج، أو لزيادة فعالية العلاج الكيميائي، يُعد أمرًا حيويًا."

يقول الدكتور دينغإن إن مثبط GSK-3 المستخدم في هذه الدراسة يندرج ضمن دراسة سريرية للمرحلة 1 أ / 1 ب في Mayo Clinic، ونتائج هذه الدراسة وثيقة الصلة بهذا العمل.

يمتلك الدكتور بيلادو والمؤلف المشارك أندريه أوجكوف، دكتوراه في الطب، حقوق ملكية في شركة Actuate Therapeutics كما يعملان مستشارين أو عضوَيْن بالمجلس الاستشاري بها. كما يملك المؤلفان المشاركان فرانسيس جايلز، دكتوراه في الطب، وألان كوزيكوفسكي، الحاصل على درجة الدكتوراه، حقوق ملكية في Actuate Therapeutics. تمتلك كوزيكوسكي أيضًا حقوق ملكية في StarWise Therapeutics. إن المؤلف المشارك دانيال شميت موظف في شركة Actuate Therapeutics ويتمتع بحقوق ملكية، والمؤلف المشارك أندرو مزار، حاصل على دكتوراه، مستشار وعضو مجلس استشاري في Actuate Therapeutics.

###

نبذة عن Mayo Clinic Mayo Clinic هي مؤسسة غير ربحية ملتزمة بإجراء أبحاث ابتكارية في الممارسات السريرية والتعليم والأبحاث، وكذلك منح رعاية شاملة على أيدي مجموعة من الخبراء لكل شخص يحتاج إلى الشفاء والرد على استفساراته. تفضَّل بزيارة شبكة Mayo Clinic الإخبارية لمزيد من أخبار Mayo Clinic، ولمعرفة مؤسسة Mayo Clinic بشكل دقيق لمزيد من المعلومات حول Mayo.

الاتصال الإعلامي: شارون ثيمر، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic رقم [email protected]