تشير التقديرات إلى أن 1 من كل 10 أشخاص سيُصاب بـ حصوة الكلى في حياته أو حياتها. حصوات الكلى ليست مؤلمة فحسب، بل يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مضاعفات خطيرة قد تتطلب دخول المستشفى وحتى الجراحة. الخبر السار هو أن حصوات الكلى يمكن الوقاية منها، وتلك الوقاية يمكن أن تكون بسيطة بقدر تناول الأطعمة الصحيحة.

يشرح الدكتور إيفان بورتر الثاني، اختصاصي أمراض الكلى في مايو كلينك، كيفية اتباع نهج غذائي للوقاية من حصوات الكلى. ويقول الدكتور بورتر: "أهم ما يجب التفكير فيه بخصوص حصوات الكلى هو الوقاية".

وتتضمن خطة الوقاية القوية التفكير في أنواع الطعام الذي تتناوله. ويوضح الدكتور بورتر أن الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخيار والطماطم والبطيخ، تحتوي أيضًا على سيترات طبيعية.

ويقول الدكتور بورتر: "تلك الأشياء عبارة عن مثبطات حصوات طبيعية ويمكن أن تكون جزءًا من خطة الوقاية من الحصوات للمساعدة في منع تكون المزيد من حصوات الكلى".

ومن المهم أيضًا التفكير فيما ينبغي عدم أكله.

"نحن نعلم أن المصادر الحيوانية للبروتين مرتبطة ببساطة بزيادة خطر الإصابة بالحصوات. من طرق تجنب إنتاج المزيد من الحصوات هو تناول اللحوم بكمية أقل" - كما يقول الدكتور بورتر.

يجب أيضًا تقييد تناول بعض الأطعمة، مثل السبانخ والراوند، والتي تحتوي على مستويات عالية من الأوكسالات.

"الكثير من الخضروات الورقية المفيدة لك حقًا قد يكون لها تأثير سلبي على حصوات الكلى. ومن طرق مكافحتها تناول بعض الكالسيوم الغذائي مع تلك الوجبات. لذلك فإن إضافة الجبن فوق السبانخ قد تكون فكرة جيدة" - كما يقول الدكتور بورتر.

###

نبذة عن مايو كلينك

مايو كلينك هي مؤسسة غير ربحية تلتزم بالابتكار في الممارسات السريرية والتعليم والبحث وتوفير التعاطف والخبرة لكل مَن يحتاج إلى الاستشفاء والرد على استفساراته. لمعرفة المزيد من أخبار مايو كلينك، تفضَّل بزيارة شبكة مايو كلينك الإخبارية. للحصول على معلومات حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بما في ذلك أداة تتبع خريطة فيروس كورونا في مايو كلينك، التي لديها توقعات لمدة 14 يومًا حول توجهات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، تفضل بزيارة مركز مايو كلينك لموارد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).