يوم العمود الفقري العالمي هو 16 تشرين الأول/أكتوبر

فينيكس— يمكن لإصابات الظهر أن تعيق حياة الإنسان. في حين أن معظم الناس يمكن أن يجدوا الراحة من خلال الأساليب غير الجراحية مثل العلاج الطبيعي، وحقن الستيرويد وإدارة الأدوية، فقد يحتاج بعض المرضى، بما في ذلك المصابون باضطرابات العمود الفقري، إلى الجراحة. ويقول الدكتور ماثيو نيل، جراح الأعصاب في مايو كلينك والمتخصص في جراحة العمود الفقري طفيفة التوغل، إن حالة كل مريض فريدة من نوعها. ولهذا فإن ما يحدث قبل الجراحة يمكن أن يكون بنفس أهمية ما يحدث خلال غرفة العمليات.

ويوضح الدكتور نيل قائلاً: "نحن ننظر إلى كل مريض، ونبحث عن الطريقة الأقل توغلًا لمعالجة مشكلته. إننا نستخدم تقنية الواقع الافتراضي وأحدث التقنيات لمساعدتنا في تثقيف المرضى قبل الجراحة. ونحن نستخدمها للتخطيط للجراحة وكذلك في غرفة العمليات لمساعدتنا على تصور الهياكل وزيادة سلامة الجراحة."

غالبًا ما تنقسم جراحة العمود الفقري طفيفة التوغل إلى فئات مختلفة.

"يكمن الهدف من الجراحة طفيفة التوغل في تقليل الضرر الذي يلحق بالأنسجة الرخوة حول العمود الفقري. وتنقسم معظم العمليات الجراحية إلى واحدة من ثلاث فئات" - كما يقول الدكتور نيل. "الفئة الأولى هي جراحة تخفيف الضغط".

تعمل جراحة تخفيف الضغط على زيادة مساحة القناة الشوكية وإزالة انحباس جذر الأعصاب.

أما النوع الآخر من جراحة العمود الفقري فهو جراحة استبدال القرص، حيث يتم استبدال مفصل القرص المعطوب بآخر اصطناعي مصنوع من المعدن والبلاستيك.

يقول الدكتور نيل: "النوع الثالث من الجراحة التي نجريها يسمى جراحة دمج الفقرات. من خلال جراحة دمج الفقرات، نحاول تثبيت عظمتين أو أكثر معًا. للقيام بذلك، نحتاج، في معظم الأحيان، إلى وضع نوع من الأجهزة في الجسم. ويشمل ذلك وضع قضبان، ومسامير، وألواح، وأحيانًا أقفاص في مساحة القرص لتثبيت تلك العظام معًا".

###

للصحفيين: يتوفر فيديو بجودة صالحة للبث باللغة الإنجليزية هنا. يُرجى إدراج المصدر: "شبكة مايو كلينك الإخبارية".

نبذة عن مايو كلينك

مايو كلينك هي مؤسسة غير ربحية تلتزم بالابتكار في الممارسات السريرية والتعليم والبحث وتوفير التعاطف والخبرة لكل مَن يحتاج إلى الاستشفاء والرد على استفساراته. لمعرفة المزيد من أخبار مايو كلينك، تفضَّل بزيارة شبكة مايو كلينك الإخبارية. للحصول على معلومات حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بما في ذلك أداة تتبع خريطة فيروس كورونا في مايو كلينك، التي لديها توقعات لمدة 14 يومًا حول توجهات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، تفضل بزيارة مركز مايو كلينك لموارد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).