إن الحفاظ على سلامة الطعام أمر هام، بدءًا من بقايا الطعام في غدائك وصولاً إلى التخطيط لوجبة للعائلة والأصدقاء، حيث يحدث التسمم الغذائي - ويسمى أيضًا المرض المنقول عن طريق الغذاء - بسبب الجراثيم الضارة، مثل: البكتيريا، في الطعام المُلوَّث. نظرًا إلى أن البكتيريا عادةً لا تغير طعم الطعام ولا رائحته ولا شكله، فلا يمكنك معرفة هل تناول هذا الطعام خطِر أم لا. لذلك إذا كنت تشك بأمره، فتخلص منه. 

لحسن الحظ، يمكن للطهي ومناولة الأغذية بشكل سليم الوقاية من معظم حالات التسمم الغذائي. 

لتحقيق سلامة الغذاء: 

  • برّد الأطعمة القابلة للتلف بسرعة، مثل: اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبيض. 
  • لا تدعِ الطعام لأكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة العادية، ولا تدعه لأكثر من ساعة في درجات حرارة أعلى من 90 فهرنهايت. 
  • كما يجب تناول الأطعمة النيئة، مثل السلطات الباردة أو السندويشات، أو تبريدها على الفور. 

الهدف هو تقليل وقت مكوث الطعام في "منطقة الخطر" - ما بين 40 و140 فهرنهايت - حيث يمكن للبكتيريا النمو بسرعة. 

إذا كنت ذاهبًا في نزهة أو تستضيف تجمُعًا للطهي في الهواء الطلق، فيجب عليك الآتي: 

  • احتفظ بالأطعمة الباردة في برَّاد به ثلج أو عبوات هلام مجمدة لحين تكون جاهزة للتقديم. 
  • للحفاظ على الجودة والسلامة، ضع في اعتبارك وضع حاوية أو طبق المأكولات الباردة في حوض أو وعاء من الثلج. 
  • اجعل برادًا منفصلًا للمشروبات إذ إنه سيُفتح بشكل متكرر ما سيؤثر على درجة الحرارة. 

لمزيد من النصائح، راجع قسم مناولة الغذاء بأمان أثناء تناوُل الطعام خارج المنزل من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. 

في حين أنه يجب عدم استخدام قِدر الطبخ البطيء لإعادة تسخين الطعام، فإنه يمكنك استخدامه للحفاظ على درجة حرارة الأطعمة الساخنة بالفعل. أبقِ طعامك بحرارة 140 فهرنهايت أو أعلى، عادة في ظروف درجة الحرارة المنخفضة. نصيحة: يكون هذا الخيار عندما تطعم مجموعة كبيرة وتكون بحاجة إلى إبقاء البرجر أو اللحم المطهي على الشواية ساخنًا. 

يمكن حفظ بقايا الطعام لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام في البرّاد. بعد ذلك، يزداد خطر الإصابة بالتسمم الغذائي. إذا كنت تظن أنك لن تتمكن من تناول بقايا الطعام في غضون أربعة أيام، فجمِّدها على الفور. عندما تكون جاهزًا لتناول بقايا الطعام، فأَعِدْ تسخينها على الموقد أو في فرن تقليدي أو في الميكروويف حتى تصل درجة الحرارة الداخلية إلى 165 فهرنهايت. كاثرين زيراتسكي، اختصاصية تغذية مسجلة، اختصاصية تغذية مرخصة عملت في مايو كلينك في مدينة روتشستر لأكثر من 20 عامًا. تتراوح مجالات تخصصها ما بين التغذية الصحية إلى طب الأطفال. 

###

نبذة عن مايو كلينك

مايو كلينك هي مؤسسة غير ربحية تلتزم بالابتكار في الممارسات السريرية والتعليم والبحث وتوفير التعاطف والخبرة لكل مَن يحتاج إلى الاستشفاء والرد على استفساراته. لمعرفة المزيد من أخبار مايو كلينك، تفضَّل بزيارة شبكة مايو كلينك الإخبارية.