Newswise — روتشستر، ولاية مينيسوتا — اكتشف باحثو Mayo Clinic جزيئًا متحولًا يستطيع تنشيط مادة في الحيوانات، هذا الجزيء المتحول له القدرة على علاج أضرار الاضطرابات العصبية مثل التصلب المتعدد. الأبحاث الأولية على النماذج الحيوانية تبشر بإمكانية تطوير علاج اعتمدته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية سابقًا، وكذلك قد تقود إلى أساليب جديدة في علاج أمراض الجهاز العصبي المركزي.

أعدت د. إيزوبيل سكاريسبريك بحثًا نشرته في مجلة علم الأعصاب، حيث كشف البحث أن الجسم يمكنه التحول إلى تجديد مادة المايلين (وهي مادة دهنية تغطي الأعصاب وتحميها) إذا أحدثنا تحولًا جينيًا في المستقبِل المنشَّط بالبروتياز Protease Activated Receptor 1 (PAR1)، وهو واحد من المستقبِلات التي تنشط بفعل بروتينات الدم.

وفي تصريحات لها، قالت الباحثة الرئيسية والكاتبة المخضرمة د. إيزوبيل سكاريسبريك: "تجديد المايلين له قدرة هائلة على تحسين الوظائف. لقد أثبتنا أننا عندما نمنع عمل المستقبِل PAR1، فإن تعافي الأعصاب يسير بوتيرة أسرع وأفضل كثيرًا، وفي حالات عديدة يمتلك الجهاز العصبي قدرة جيدة على إصلاح نفسه. وهذا يمهد الطريق لتطوير أساليب طبية جديدة لتجديد المايلين".

المايلين والثرومبين والجهاز العصبي

وظيفة المايلين أشبه بالطبقة العازلة لأسلاك الكهرباء، حيث يحمي الإشارات الكهربائية التي تنتقل في الجهاز العصبي. وتتسبب إزالة المايلين Demyelination أو إصابته في إبطاء الإشارات بين خلايا الدماغ، مما يؤدي إلى فقدان الوظائف الحسية والحركية، وأحيانًا يكون الضرر مزمنًا. وإزالة المايلين تتسبب في اضطرابات عديدة: مثل التصلب المتعدد، وألزهايمر، وداء هنتنجتون، والفصام، وإصابات الحبل الشوكي.

أما الثرومبين فهو بروتين في الدم يساعد على التعافي، لكن زيادته بدرجة كبيرة تؤدي إلى تحفيز مستقبِل PAR1 على سطح الخلايا، مما يعيق إفراز المايلين. تمتلك الخلايا الدبقية قليلة التغصن السلف (Oligodendrocyte progenitor cells) القدرة على تجديد المايلين، وعادة ما توجد هذه الخلايا في مواضع إصابة المايلين، لا سيما في إصابات التصلب المتعدد.

وتقول د. سكارسبريك: "تفشل هذه الخلايا الدبقية قليلة التغصن في عملية التمايز؛ لتتحول إلى خلايا ناضجة تستطيع تجديد المايلين، ويبقى فهمنا للأسباب محدودًا حتى الآن. وقد أثبت بحثنا أن مستقبِل PAR1 هو جزيء متحول قادر على تجديد المايلين. في هذه الدراسة نثبت أن تعطيل وظيفة مستقبِل PAR1 (والذي يشار إليه أيضًا بـ "مستقبِل الثرومبين") يعزز تجديد المايلين وفقًا لنموذجين تجريبيين فريدين لمرض إزالة المايلين."

البحث

ركز البحث على نموذجين من الفئران: الأول نموذج حاد لإصابات المايلين، والثاني لدراسة إزالة المايلين المزمنة، وكلاهما يعبر عن الخصائص المميزة لفقدان المايلين في أمراض التصلب المتعدد، وألزهايمر، والاضطرابات العصبية الأخرى. عطَّل الباحثون عملَ مستقبِل PAR1 جينيًّا لتعطيل الإفراز الزائد للثرومبين.

ولم يكتفِ البحث باكتشاف جزيء متحول جديد ينشط تجديد المايلين، بل واكتشف كذلك تفاعلًا جديدًا بين مستقبِل PAR1 ونظام نمو بالغ القوة يُدعى عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ brain derived neurotropic factor (BDNF)، وهو أشبه بالسماد الذي يحافظ على صحة خلايا الدماغ ووظائفها ونموها.

وجدير بالذكر أن الباحثين اكتشفوا أن أحد الأدوية الموجودة بالفعل -والمصدَّق عليها من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية- قد أثبت قدرته على تحسين إفراز المايلين في الخلايا التي خضعت للاختبار في المعمل.

تقول د. سكارسبريك: "من المهم أن نؤكد أننا لم ندعُ المرضى حتى الآن إلى تناوُل هذا العقار المثبِّط في الوقت الحالي، إذ لم نختبره على الحيوانات بعد، وهو ليس جاهزًا ليتناوَله المرضى بغرض إصلاح المايلين. إننا نثبت قدرة هذا العلاج على تحسين تجدُّد المايلين باستخدام أنظمة زراعة الخلايا".

وما يزال لازمًا إجراء أبحاث إضافية لإثبات هذه النتائج وتطويرها إلى ممارسات طبية.

يعود الفضل في تسهيل هذه الدراسة إلى منحة من الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد بدعم من مركز Mayo Clinic لأبحاث طب إعادة التأهيل، ومركز التصلب المتعدد وطب أعصاب المناعة الذاتية، ومركز Mayo Clinic لطب التجديد.

###

نبذة عن مركز الطب التجديدي يسعى

مركز Mayo Clinic للطب التجديدي إلى دمج وتطوير ونشر منتجات وخدمات جديدة للطب التجديدي تتميز بها Mayo في نشاطها لجذب المرضى من جميع أنحاء العالم طلبًا للرعاية المجمعة. تعرف على المزيد عبر موقع Mayo Clinic للطب التجديدي.

نبذة عن Mayo Clinic

Mayo Clinic هي مؤسسة غير ربحية ملتزمة بإجراء أبحاث ابتكارية في الممارسات السريرية والتعليم والأبحاث، وكذلك منح رعاية شاملة على أيدي مجموعة من الخبراء لكل شخص يحتاج إلى الشفاء والرد على استفساراته. تفضَّل بزيارة شبكة Mayo Clinic الإخبارية لمعرفة المزيد من أخبار مؤسسة Mayo Clinic ولإلقاء نظرة ثاقبة على مؤسسة Mayo Clinic لمزيد من المعلومات حول مؤسسة Mayo Clinic.

جهة الاتصال الإعلامية: Sharon Theimer، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005، البريد الإلكتروني:[email protected]