بحث مايو كلينك (Mayo Clinic) يكتشف كيف ترمم الخلايا الجذعية أضرار النوبات القلبية

مدينة روتشستر، ولاية مينيسوتا - اكتشف باحثو مايو كلينك (Mayo Clinic) آليات شفاء بتنشيط الخلايا الجذعية بعد نوبة قلبية حيث أعادت الخلايا الجذعية عضلة القلب إلى حالتها قبل النوبة القلبية، ما قدم مخططًا لكيفية عمل الخلايا الجذعية.

ووجدت الدراسة، المنشورة في جريدة NPJ للطب التجديدي، أن الخلايا العضلية القلبية تركز على البروتينات التالفة لعكس التغييرات المعقدة الناجمة عن أي نوبة قلبية. وتُستمد الخلايا العضلية القلبية من مصادر الخلايا الجذعية البالغة في نخاع العظم.

"إن مدى التغيير الناجم عن النوبة القلبية أكبر من أن يتمكن القلب من ترميمه بنفسه، أو أن يمنع حدوث المزيد من الضرر. ومع ذلك، من الجدير بالذكر أنه بالعلاج العكسي بالخلايا الجذعية العضلية القلبية، سواء كان كليًّا أو جزئيًّا، فقد استجاب ثلثا التغييرات الناجمة عن المرض، ومنها 85٪ من جميع الفئات الوظيفية الخلوية المتأثرة بالمرض، بشكل إيجابي"، حسبما قاله أندريه تيرزيتش، دكتور في الطب، حاصل على درجة الدكتوراه، مدير مركز مايو كلينك (Mayo Clinic) للطب التجديدي. الدكتور تيرزيتش هو مؤلف الدراسة الأول.

إن هذا الفهم الجديد لكيفية استعادة الخلايا الجذعية لصحة القلب من شأنه توفير إطار لتطبيقات أوسع للعلاج بالخلايا الجذعية في مختلف الظروف.

"حتى الآن لم نفهم طريقة عمل الخلايا الجذعية فعليًّا في ترميم عضو مريض، ما يحد من تبنيها في الرعاية السريرية. أما هذه الدراسة فتسلط الضوء على أكثر آليات التجدد خصوصيةً وشمولًا - ما يمهد لعمل خريطة طريق لتطبيق الخلايا الجذعية تطبيقًا مسؤولًا ومستنيرًا بشكل متزايد" - الدكتور تيرزيتش.

يُذكر أنّ مرض القلب هو سبب رئيسي للوفاة في الولايات المتحدة؛ فكل 40 ثانية، يُصاب شخص في الولايات المتحدة بنوبة قلبية، وفقًا لما ذكره مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها. وخلال أي نوبة قلبية، تموت الأنسجة القلبية، مما يضعف القلب.

ويضيف كينت أريل، حاصل على درجة الدكتوراه، باحث في الأمراض القلبية الوعائية في مايو كلينك (Mayo Clinic) والمؤلف الأول للدراسة: "إن استجابة قلب المريض للعلاج بالخلايا الجذعية العضلية القلبية أظهرت تطورًا ونموًّا لأوعية دموية جديدة، وأنسجة قلبية جديدة".

البحث

قارن الباحثون قلوب الفئران المريضة التي لم تتلقَ العلاج بالخلايا الجذعية العضلية القلبية البشرية مع الفئران التي تلقته. وباستخدام نهج علم البيانات لتخطيط جميع بروتينات عضلة القلب، حدد الباحثون 4000 بروتينًا قلبيًّا عانى أكثر من 10٪ منها من تلف بسبب نوبة قلبية.

ويقول الدكتور أريل: "بينما توقعنا أن العلاج بالخلايا الجذعية سيحقق نتائج مفيدة، فوجئنا بمدى تحويله لحالة القلوب المريضة، من المرض إلى الحالة الصحية التي كانت قبل المرض".

وتُختَبر الخلايا الجذعية العضلية القلبية في تجارب سريرية متقدمة لمرضى القلب.

يتابع الدكتور تيرزيتش: "إن النتائج الحالية ستُثري القاعدة المعرفية الخاصة بعلاجات الخلايا الجذعية، ويُحتمل أن توجه الأنظمة العلاجية في المستقبل".

أصبحت هذه الدراسة ممكنة بتمويل من معاهد الصحة الوطنية بالمنح R01 HL134664 وT32 HL07111، وطب ولاية مينيسوتا التجديدي بالمنحة 021218BT001، ومؤسسة ماريوت فاميلي وبرنامج فان كليف التجديدي للقلب ومايكل إس. وعائلة ماري سو شانون، ومركز مايو كلينك (Mayo Clinic) للطب التجديدي.

الدكتور تيرزيتش هو مدير مايكل إس. وماري سو شانون، ومركز مايو كلينك (Mayo Clinic) للطب التجديدي، وأستاذ جامعي في ماريوت فاميلي في أبحاث الأمراض القلبية الوعائية، ومدير ماريوت فاميلي للطب التجديدي الشامل للقلب.

###

نبذة عن مركز مايو كلينك (Mayo Clinic) للطب التجديدي يسعى مركز مايو كلينك (Mayo Clinic) للطب التجديدي إلى دمج وتطوير ونشر منتجات وخدمات الطب التجديدي الجديدة التي تميز ممارسات مايو (Mayo) باستمرار بهدف جذب المرضى من جميع أنحاء العالم للحصول على الرعاية للحالات المعقدة. اعرف المزيد عبر موقع مركز مايو كلينك (Mayo Clinic) للطب التجديدي.

نبذة عن مايو كلينك (Mayo Clinic)
مايو كلينك (Mayo Clinic) هي منظمة غير ربحية تلتزم بالابتكار في الممارسات السريرية والتعليم والبحث وتوفير الرعاية والخبرة لكل مَن يحتاج إلى الاستشفاء والرد على استفساراته. يرجى التكرم بزيارة شبكة مايو كلينك (Mayo Clinic) الإخبارية للاطلاع على المزيد من أخبار مايو كلينك (Mayo Clinic) وألقِ نظرة ثاقبة على مايو كلينك (Mayo Clinic) لمزيد من المعلومات عنها.

جهة الاتصال الإعلامية: شارون ثيمر، العلاقات العامة في مايو كلينك (Mayo Clinic)، هاتف 507-284-5005، البريد الإلكتروني [email protected]

Journal Link: NPJ of Regenerative Medicine