مدينة روتشستر، ولاية مينيسوتا― قد لا يشعر الأشخاص المصابون بأمراض الكلى المزمنة بالمرض أو يلاحظون الأعراض. لكنها مصدر قلق صحي عالمي، مع عدد وفيات يُقدَّر بنحو 1.1 مليون في جميع أنحاء العالم.

يصادف يوم 11 آذار/مارس من كل عام مناسبة اليوم العالمي للكلى، وهو فرصة للتوعية بهذه الحالة المرضية. الوعي مهم على وجه الخصوص؛ لأن الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة والمصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) هم عرضة بشكل أكبر لخطر الإصابة بمرض خطيرة. 

وتمثل أمراض الكلى المزمنة الخسارة التدريجية لوظائف الكلى. تعمل الكلى على تصفية الفضلات والسوائل الزائدة من الدم، ثم تُفرز بعد ذلك في هيئة بول. عندما تصل أمراض الكلى المزمنة إلى مرحلة متقدمة، يمكن أن تتراكم مستويات خطيرة من السوائل والكهارل والفضلات في جسمك. 

إن الإحصائيات الدقيقة حول انتشار أمراض الكلى المزمنة في الدول العربية محدودة للغاية، لكن تلك البلدان لديها انتشار كبير لعوامل الخطر لهذه الحالة المرضية، كما يقول نعيم عيسى، دكتور الطب، اختصاصي زراعة الكلى في مايو كلينك في مدينة روتشستر. 

ويعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة من عوامل الخطر الرئيسية حيث يقول الدكتور عيسى إن مرض السكري وفرط ضغط الدم هما السببان الرئيسيان لأمراض الكلى المزمنة في جميع أنحاء العالم وفي معظم الدول العربية. وتشمل عوامل الخطر الأخرى التدخين وأمراض القلب والتاريخ العائلي للمرض والشيخوخة وبنية الكلى غير الطبيعية. كما يمكن أن يتسبب التدخين في تلف الكلى وتفاقم تلف الكلى. 

ويشير الدكتور عيسى إلى أن الكشف عن الحالات المزمنة أمر ضروري، وكذلك فحص أمراض الكلى المزمنة لدى مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم. 

يمكن أن تقلل إدارة الحالات المزمنة من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة. ويمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين وخسارة الوزن أيضًا في الوقاية من أمراض الكلى. 

ويضيف الدكتور عيسى قائلاً: "في الشرق الأوسط والمناطق ذات الطقس الحارّ الأخرى، من المهم أيضًا شرب كمية كافية من الماء للمساعدة في الوقاية من مشاكل الكلى. يجب أن يتناول البالغون 2 إلى 3 لترات من الماء يوميًا للحفاظ على صحة الكلى. ومن المهم تعزيز ثقافة الترطيب الجيد بين البالغين والأطفال". 

يمكن أن يكون للمراحل المبكرة من أمراض الكلى المزمنة أعراض قليلة. في وقت لاحق، يمكن أن تشمل الأعراض الغثيان والقيء وفقدان الشهية والتعب ومشاكل في النوم وتغيرات في إخراج البول. وأحيانًا يعاني الناس من ضيق النفس وتورم القدمين والكاحلين وتشنجات وتقلصات عضلية مؤلمة وحكة مستمرة وألم في الصدر. 

يركز علاج أمراض الكلى المزمنة على إبطاء تقدّم تلف الكلى. يحتاج بعض الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة في نهاية المطاف إلى غسيل الكلى ويفضل القيام بعملية زراعة الكلى. 

ربما يناقش الدكتور عيسى أبحاث الزراعة الحديثة، بما في ذلك:

 

  • عملية زراعة الكلى من متبرع حيّ إن عملية الزراعة من متبرع حيّ هي إجراء جراحي لإزالة عضو أو جزء من عضو من شخص حي، ووضعه في شخص آخر لم يعد العضو يعمل لديه كما يجب. التبرع بالكلى من مانح حي هو أكثر عمليات الزراعة شيوعًا لهذا النوع.
  • التبرع المتطابق بالكلى بالنسبة للتبرع بالكلى غير المتطابقة، قد لا يتوافق المانحون والمتلقون في عملية الزراعة. لكن المانح من هذا الزوج قد يتوافق مع متلقٍ من زوجٍ آخر.
  • مؤشرات في كُلى المانح

اكتشف باحثو مايو كلينك سمات بنائية مجهرية قد تشير إلى بعض القابلية طويلة الأمد للإصابة بأمراض الكلى المزمنة لدى البالغين الأصحاء.

  • سمات الكلى من متبرع حيّ

اكتشف باحثو مايو كلينك أن السمات البنائية الدقيقة في الكلى من المانحين الأحياء- هذه السمات لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر- يمكن أن تتنبأ بخطورة فشل الزراعة لدى المتلقين.