لندن - يعد مرض الارتجاع المعدي المريئي أحد أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعًا في جميع أنحاء العالم . يحدث عندما يرتد حمض المعدة إلى المريء: يمكن للمعدة أن تقاوم الأحماض ولكن المريء أقل مقاومة للأحماض. يقول جيمس إيست ، طبيب أمراض الجهاز الهضمي  في  Mayo Clinic Health Care في لندن ، إن الارتجاع يمكن أن يكون شائعًا ، ولكن يمكن أن تحدث المضاعفات إذا استمرت ولم تُعالج. 

 الحموضة المعوية هي أحد الأعراض الرئيسية لمرض الجزر ، ولكن المرض أكثر من ذلك بكثير. 

يقول د. الشرق: "مرض الارتجاع المعدي المريئي يحدث عندما يصاب الشخص بأضرار حمضية وكيميائية لبطانة المريء". قد يشعر بعض الأشخاص المصابين بالارتجاع بوجود كتلة في الحلق ، أو يعانون من صعوبة في البلع ، أو ألم في الصدر ، أو سعال ، أو تفاقم أعراض الربو. 

يقول د. الشرق: "تشمل مضاعفات مرض الارتجاع  التهاب المريء ، التهاب الجزء السفلي من المريء. إذا استمر هذا ، يمكن أن يحدث تندب وتضيقات ،" أو تضيق المريء. 

يضيف الدكتور. شرقًا: إذا استمر المرض دون علاج ، فقد تتحول بطانة المريء إلى شكل أكثر مقاومة للأحماض ، يُعرف باسم  مريء باريت ، وهو أحد المضاعفات الشائعة جدًا للارتجاع.  

مريء باريت هو حالة تتضرر فيها بطانة المريء بسبب ارتداد الحمض ، مما يؤدي إلى التهاب بطانة المريء واحمرارها. بمرور الوقت ، يبدأ الصمام الموجود بين المريء والمعدة في التدهور ، مما يتسبب في تلف كيميائي وحمضي للمريء. في بعض الحالات ، قد يتسبب الارتجاع في حدوث تغيير في الخلايا المبطنة للجزء السفلي من المريء ، مما يتسبب في حدوث مريء باريت. 

في حين أن الحموضة المعوية المستمرة هي علامة على المرض ، فإن العديد من الأشخاص المصابين بمريء باريت لا تظهر عليهم أي أعراض. تزيد الإصابة بمريء باريت من خطر الإصابة بسرطان المريء. على الرغم من أن خطر الإصابة بالسرطان ضئيل ، يجب أن يخضع الأشخاص المصابون بمريء باريت لفحوصات منتظمة للتحقق من وجود خلايا محتملة التسرطن.  

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمريء باريت هم:  

  • الرجال البيض فوق سن الخمسين. 
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان المريء أو سرطان المريء في باريت. 
  • مدخنون.  
  • الذين يعانون من الدهون الزائدة في منطقة البطن.  
  • المرضى الذين يعانون من ارتجاع طويل الأمد أكثر من خمس سنوات.  

يقول د. شرقًا: "إذا كان لديك أكثر من ثلاثة عوامل خطر ، فيجب إجراء تنظير داخلي للتحقق من مريء باريت." لفحص مريء باريت ، يتم تمرير أنبوب مضاء بكاميرا في نهايته ، يسمى المنظار الداخلي ، عبر الحلق للتحقق من علامات مرض تغير أنسجة المريء. عادة ما يتم أخذ خزعة لإزالة الأنسجة وتأكيد التشخيص. 

يعتمد علاج مريء باريت على مدى النمو غير الطبيعي للخلايا في المريء وصحتك العامة. يشمل العلاج في المراحل المبكرة تغييرات في نمط الحياة وأدوية تساعد في تقليل ارتجاع الحمض ، وبالتالي تعرض المريء للحمض.  

يقول د. شرقًا: "يؤثر مريء باريت على 10٪ إلى 15٪ من المصابين بمرض الارتجاع." تواجه مجموعة أصغر بكثير خطرا آخر. 

يقول د. شرقًا: "يصاب شخص واحد من كل 200 شخص مصاب بمريء باريت سنويًا بسرطان المريء الغدي . المعدة مصممة بإحكام لتحمل حالات ارتفاع الحموضة. ولكن المريء غير مصمم للتعامل مع الأحماض. لذلك عند عودة الأحماض ، يسبب ارتجاع الحمض. الخلايا المراد تدميرها واستبدالها بخلايا جديدة ". يتحول المزيد من مقاومة الأحماض إلى مريء باريت ".  

هناك  علاجات مبتكرة لمرض  الجزر وأدوية مثل:  مثبطات مضخة البروتون . لكن أولاً ، تجنب المثيرات مثل القهوة والكحول والتدخين.  

يقول د. الشرق: "إذا كنت تعاني من ارتجاع حاد أو متكرر ، فاستشر طبيبك." 

لمزيد من المعلومات ، تفضل بزيارة Mayo Clinic Health Care وشبكة Mayo Clinic الإخبارية 

###  

حول Mayo Clinic للرعاية الصحية  

Mayo Clinic Healthcare ، الواقعة في لندن ، هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لـ Mayo Clinic ، وهو مركز طبي أكاديمي غير هادف للربح. تم تصنيف Mayo Clinic في المرتبة الأولى في الولايات المتحدة من قبل US News & World Report بسبب: جودة الرعاية. Mayo Clinic Healthcare هي البوابة الأولى للمملكة المتحدة لهذه التجربة التي لا مثيل لها. قم بزيارة Mayo Clinic لمزيد من المعلومات.  

حول Mayo Clinic  

Mayo Clinic هي مؤسسة غير ربحية ملتزمة بالابتكار في الممارسة السريرية والتعليم والبحث ، فضلاً عن ضمان التعاطف والإجابات من مجموعة من الخبراء لكل من يحتاج إلى الشفاء. تفضل بزيارة شبكة أخبار Mayo Clinic لمزيد من أخبار Mayo Clinic.