Newswise — جاكسونفيل، فلوريدا — على الرغم من التحسينات التي شهدتها معدلات البقاء على قيد الحياة على المدى المتوسط والقصير بالنسبة للمصابين بمرض الورم الأرومي الدبقي، وهو الورم الدماغي الأكثر شيوعًا بين البالغين، تظل نسبة معدل بقاء المرضى على قيد الحياة لمدة خمس سنوات منخفضة، وفقًا لأبحاث Mayo Clinic الجديدة.

تكشف دراسة ستنشر خلال الشهر القادم في صحيفة Mayo Clinic Proceedings عن وجود تغييرات طفيفة فيما يتعلق بمدة البقاء على قيد الحياة على مدى خمس سنوات حيث يعيش 5.5% فقط من المرضى لمدة خمس سنوات بعد إجراء التشخيص، لذا تطالب هذه الدراسة بمراعاة إجراء المزيد من العلاجات المكثفة على كل المصابين بالورم الأرومي الدبقي.

تمثل الأورام الدبقية حوالي 75% من الأورام الدماغية الأولية الخبيثة وفقًا للدراسات السابقة، ويُعد الورم الأرومي الدبقي، وهو من الأورام الدبقية في المرحلة الرابعة، من بين أكثر أشكال السرطان عدوانية. وكشف التحليل السابق الذي تم إجراؤه على 48,652 حالة في قاعدة البيانات الوطنية للسرطان من يناير 2004 حتى ديسمبر 2009 عن بقاء 2,249 مريضًا على قيد الحياة لمدة خمس سنوات على الأقل بعد التشخيص. من بين أولئك الذين بقوا على قيد الحياة لمدة خمس سنوات، بلغ متوسط مدة البقاء على قيد الحياة 88 شهرًا. أما المرضى الذين لم ينجوا من الموت لمدة خمس سنوات، فبلغ متوسط بقائهم على قيد الحياة سبعة أشهر فقط.

يقول الدكتور دانيال تريفيليتي، وهو أخصائي علاج إشعاعي للأورام في Mayo Clinic وباحث رئيسي في الدراسة "أحدث طرح المعالجة الكيميائية لعلاج الورم الأرومي الدبقي ثورة، على الرغم من أن هذه الدراسة تفيد أن المعالجة الكيميائية تُستخدم بشكل شائع كعلاج مؤقت عند تكرار الإصابة بالمرض واحتمالية الوفاة". واستكمل قائلاً "يلزم إجراء المزيد من الأبحاث المهمة لبث الأمل في نفوس المرضى الذين يعانون من الورم الأرومي الدبقي."

يتم إجراء الدراسة على يد باحثين في مجالات علم الأورام والإشعاع والإحصاءات الطبية الحيوية من مجمعي فلوريدا ومنيسوتا التابعين لعيادة Mayo Clinic وجامعة شرق ولاية تينيسي.

اشتملت العوامل المتعلقة بالبقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات على العمر والعرق والجنس، وذلك وفقًا للدراسة. والمرضى الذين بقوا على قيد الحياة لمدة خمس سنوات كانوا من البالغين الأصغر سنًا نسبيًا والإناث وأصحاب العرق الملون. كما اشتملت على عوامل أخرى مثل التمتع بصحة جيدة بوجه عام ومتوسط دخل أعلى ووجود الأورام في الجانب الأيسر من الدماغ أو خارج جذع الدماغ وجلسات العلاج الإشعاعي. وعلى عكس الدراسات السابقة، لا يبدو أن حجم الورم يؤثر بشكل كبير على احتمالية البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل.

تشير النتائج إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من العلاجات المكثفة التي تركز على البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل. يقول دكتور تريفيليتي "على الرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة لإمكانية تحقيق ذلك، سيتطلب الأمر اتباع طرق جديدة وجذرية لعلاج هذا المرض". توصي الدراسة بأنه يتعين على كل المرضى تقريبًا التسجيل في التجارب السريرية.

يقول دكتور تريفيليتي إنه يتم حاليًا إجراء العديد من الدراسات التي تختبر فعالية إجراء عمليات جراحية جديدة وواعدة واستخدام أساليب جديدة في العلاج الإشعاعي والعلاجات بالعقاقير. ويستطرد قائلاً "بالنسبة لي، يمثل العلاج الخلوي المجال الأكثر إثارة". ويستكمل "في المختبر الخاص بي، أعمل حاليًا على تقييم إمكانية استخدام العلاج الخلوي المستهدف كوسيلة يمكنها التآزر مع العلاجات الموجودة حاليًا بما فيها العلاج الإشعاعي."

أعلن دكتور تريفيليتي عن حصوله على منح بحثية من شركة NovoCure والدكتور بول دي براون، وهو أخصائي علاج إشعاعي للأورام في Mayo Clinic ومؤلف مشارك يخدم في لجنة تقديم البيانات ولوحة مراقبة السلامة في IQVIA Biotech. ولم يبلغ الباحثون الآخرون عن وجود مصالح متعارضة.

###

نبذة عن صحيفة Mayo Clinic Proceedings تُعد Mayo Clinic Proceedings صحيفة طبية تصدر شهريًا ويراجعها الأقران بحيث تنشر المقالات الأصلية والمراجعات التي تتناول الطب السريري والمختبري والبحوث السريرية والبحوث العلمية الأساسية والأوبئة السريرية. وتصدر صحيفة Mayo Clinic Proceedings برعاية مؤسسة Mayo Foundation للبحوث والتعليم الطبي كجزء من التزامها بتعليم الأطباء. وتنشر أبحاثًا لباحثين من مختلف بلدان العالم. تنشر الصحيفة مقالات وأبحاث منذ أكثر من 90 عامًا وبلغت إصداراتها 127,000 إصدار. تفضل بزيارة موقع صحيفة Mayo Clinic Proceedings على الويب للاطلاع على المقالات.

حول مؤسسة Mayo Clinic تُعد مؤسسة Mayo Clinic مؤسسة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليمية والبحثية، كما توفر رعاية شاملة على أيدي مجموعة من الخبراء لكل من يحتاج إلى الشفاء. معرفة المزيد عن Mayo Clinic. زيارة شبكة أخبار Mayo Clinic.

جهة الاتصال الإعلامية: شارون تايمر، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005، البريد الإلكتروني: [email protected]

MEDIA CONTACT
Register for reporter access to contact details
CITATIONS

Mayo Clinic Proceedings