مدينة روتشستر، ولاية مينيسوتا — هذه واحدة من العمليات الجراحية الأكثر شيوعًا لعلاج سلس البولي الإجهادي لدى السيدات والتي قد تكون لها نتائج أفضل على المدى الطويل مقارنةً بالتقنيات الجراحية الشائعة الأخرى، وذلك وفقًا لدراسة أجراها الباحثون في Mayo Clinic.

لقد خلصت دراسة رجعية أجريت على أكثر من 1800 حالة في Mayo Clinic منذ 2002 وحتى 2012 أن الحاجة إلى إجراء جراحة إضافية بلغت الضعف بعد إجراء جراحة معلاق الغشاء السدادي مقارنةً بإجراء المعلاق خلف العانة. بلغت معدلات تكرار العمليات في غضون ثماني سنوات بعد الجراحة 11.2% للمرضى الموجودين في مجموعة الغشاء السدادي مقارنة بنسبة 5.2% للمرضى الموجودين في مجموعة إجراء المعلاق خلف العانة، وذلك وفقًا للدراسة التي ستُنشر في مجلة أمراض النساء والتوليد في أغسطس.

ويوضح الطبيب إيمانويل ترابوكو ، أخصائي الأمراض النسائية والمسالك البولية في Mayo Clinic، إن معدل الفشل لعملية الغشاء السدادي كان أعلى بين السيدات اللاتي خضعن إلى المعلاق مع إصلاح هبوط المهبل.

وذكر الدكتور ترابوكو، وهو المؤلف الرئيسي للدراسة، "تشير هذه النتائج إلى أن إجراء العملية خلف العانة له نتائج أفضل على المدى الطويل مقارنة بجراحة معلاق الغشاء السدادي".

يُعد سلس البول الإجهادي والتبول اللاإرادي المرتبط بالأنشطة اليومية، مثل التمارين الرياضية والحوادث البسيطة، مثل السعال أو العطاس، أمرًا شائعًا بين السيدات في مرحلة منتصف العمر وقد يؤثر بشكل كبير على نوعية الحياة. ويكون العلاج الطبيعي أو التدخلات المهبلية مفيدًا لبعض السيدات، في حين تختار أخريات الخضوع إلى الإصلاح الجراحي. يوجد نوعان من العمليات الجراحية الأكثر شيوعًا هما: جراحة المعلاق خلف العانة، والتي تنطوي على وضع حمالة شبكية تحت الإحليل أو خلف عظم العانة، وجراحة معلاق الغشاء السدادي، حيث يوضع المعلاق بزاوية أقل حدة من خلال وضع الشبكة عبر منطقة الفخذ.

وخلصت الدراسة إلى أن كلتا العمليتين كانتا آمنتين مع بعض المضاعفات. كما يقول الدكتور ترابوكو، الجراح المتخصص في حالات هبوط المهبل وسلس البول والبراز لدى السيدات، "بالنظر إلى الحالات الموجودة في الولايات المتحدة فقط، يتم إجراء 200000 عملية سنويًا لعلاج سلس البول الإجهادي، وبالتالي ينبغي أن تساعد البيانات الواردة في هذه الدراسة على توجيه المناقشات المستنيرة مع السيدات اللاتي تفكرن في المعالجة الجراحية، خاصةً في حالة خضوع المريضة أيضًا إلى عمليات إصلاح الهبوط".

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذيرين للصحة العامة فيما يتعلق باستخدام المجموعات الشبكية المهبلية لعلاج هبوط أعضاء الحوض، وهو ما يقول الدكتور ترابوكو عنه أنه قد أحدث ارتباكًا وقلقًا بشأن استخدام الشبكات لإجراء العمليات، مثل المعلاق خلف العانة ومعلاق الغشاء السدادي. لا ينطبق حظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على حمالة وسط الإحليل لعلاج سلس البول.

وفقًا للدراسة، فإن معدلات المضاعفات المنخفضة للغاية التي تستلزم إعادة العملية - بنسبة 3.2% بسبب مشاكل في تفريغ المثانة وبنسبة 1.9% بسبب التعرض الشبكي في المهبل - يُفترض أن تبث الطمأنينة لمقدمي الرعاية والمرضى بشأن سلامة حمالة وسط الإحليل.

ويقول الدكتور ترابوكو أن الإبلاغ عن حالات سلس البول والبراز غير وارد بدرجة كافية في الوثائق الطبية بسبب الشعور بالإحراج أو الوصمة. "نأمل أن تشجع نتائج هذه الدراسة السيدات على التحدث إلى أحد مقدمي الرعاية حول الخيارات الجراحية وغير الجراحية لعلاج حالاتهن التي قد تؤثر بشكل كبير على الأنشطة اليومية للمرأة."

###

حول مؤسسة Mayo Clinic  تُعد مؤسسة Mayo Clinic مؤسسة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليمية والبحثية، كما توفر رعاية شاملة على أيدي مجموعة من الخبراء لكل من يحتاج إلى الشفاء. تعرّف على المزيد عن Mayo Clinicزيارة شبكة أخبار Mayo Clinic

جهة الاتصال الإعلامية: Sharon Theimer، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005، البريد الإلكتروني: [email protected]