روتشستر، مينيسوتا. — بحثت إحدى دراسات Mayo Clinic التي نُشرت في المجلة الأمريكية للسلوك الصحي (American Journal of Health Behavior) في الاختلافات بين الرجال والنساء في كيفية تصورهم لحالتهم الصحية. وجدث الدراسة أن الثقة في المحافظة على العادات الصحية الجيدة يمكن أن تتأثر بنوع الجنس.

أفاد الرجال بمستويات أعلى من النشاط البدني وثقة أكبر في قدرتهم على المداومة على ممارسة الأنشطة البدنية، وفقًا للدراسة ، التي شملت 2784 من المترددين على أحد المراكز الصحية للعاملين وهو مركز الحياة الصحية دان إبراهام التابع لمايو كلينيك. كان لدى الرجال والنساء مستويات مماثلة من الثقة في حفاظهم على نظام غذائي صحي.

تقول دكتورة ريتشا سود، طبيبة الباطنة لدى Mayo Clinic والمؤلفة والمصممة المشاركة في الدراسة: "تقترح النتائج بأن الثقة في المحافظة على عادات صحية يمكن أن تتأثر حسب نوع الجنس وتعتمد أيضًا على العادة المحددة التي يتم تقييمها - النشاط البدني، مقارنةً بالنظام الغذائي الصحي على سبيل المثال" "وتعتبر هذه المعلومات مهمة ويجب مراعاتها عند تصميم البرامج الصحية، لتحقيق الاستفادة القصوى منها وأكبر قدر من التأثير على صحة الموظفين وعافيتهم."

وللتعرف بدرجة أكبر على العوامل الجنسانية المحتملة للقصور في استخدام المراكز الصحية للموطفين، قام الباحثون بتوزيع الدراسات الاستقصائية على 11427 من مستخدمي المراكز الصحية، استجاب 2784 منهم ببيانات كاملة. وكانت 68 ٪ من المشاركات في الاستطلاع من النساء، وبلغ متوسط العمر 49 سنة.

طرح الاستطلاع أسئلة حول الحالة الصحية للمستخدمين وتحديد الظروف الصحية، والثقة في الحفاظ على العادات الصحية، ومستوى التوتر والتفاعلات الاجتماعية. وفقا للدراسة، أفاد الرجال والنساء بمستويات مماثلة من التوتر ودعم الحياة الصحية. ذكر عدد أكبر من الرجال بأنهم مصابون بارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول واستخدام التبغ مقارنةً بالنساء. ومع ذلك، لم يكن هناك اختلاف كبير بين الجنسين في تصور الصحة الشخصية.

تقول الدكتورة سود: "لقد فوجئنا بالنتيجة التي أفادت بأن الرجال يشعرون أنهم يتمتعون بصحة جيدة مثل النساء على الرغم من أن الرجال يعانون من عدد أكبر من المشكلات الطبية"

ذكرت النساء مستويات أقل من الأنشطة البدنية على المستوى الشخصي ودرجة أقل من الثقة في أن يحافظن على ممارسة تلك الأنشطة.

تتابع الدكتور سود: "قد يكون لهذا الاختلاف جذورًا ثقافية لأنه ثبت أن نوع الجنس يؤثر على الكفاءة الذاتية، خاصة بالنسبة للنشاط البدني". "تظهر دراستنا أن الكفاءة الذاتية قائمة على المجال ولا يمكن تعميمها كميزة جنسانية. لكن فهم الاختلافات الجنسانية بين البالغين من الموظفين يمكن أن يساعد في تحسين الخدمات الصحية للعاملين. "

على الرغم من توافر المراكز الصحية للموظفين في جميع أنحاء البلاد، إلا أن الخدمات لا تستخدم بشكل كافٍ ، وفقًا للدراسة. إن دمج العناصر الجنسانية في تصميم وبرامج المراكز الصحية يمكن أن يحسن الاستفادة منها، ويعزز الصحة ويقلل تكاليف الرعاية الصحية بشكل غير مباشر.

يمتلك الطبيب أميت سود، وهو مؤلف مشارك في الدراسة، المركز العالمي للرشاقة والصحة البدنية. وهو زوج الدكتورة ريتشا سود. وأقر الباحثون بعدم وجود تضارب في المصالح أو إفصاحات مالية.

###

نبذة عن Mayo Clinic

Mayo Clinic هي مؤسسة غير ربحية ملتزمة بإجراء أبحاث ابتكارية في الممارسات السريرية والتعليم والأبحاث، وكذلك منح رعاية شاملة على أيدي مجموعة من الخبراء لكل شخص يحتاج إلى الشفاء والرد على استفساراته. تفضل بزيارة شبكة أخبار Mayo Clinic لمزيد من أخبار Mayo Clinic، ونظرة ثاقبة على Mayo Clinic لمزيد من المعلومات حول Mayo Clinic.

جهة الاتصال الإعلامية:

كيلي لوكشتاين, مسؤولة العلاقات العامة لدى Mayo Clinic 507-284-5005,[email protected]