Newswise — روتشستر، مينيسوتا. ― ثمة اختلاف في الطريقة التي يشيُّخ فيها نظام الأوعية الدموية ومعدَّل تقدُّم مرض تصلُّب الشرايين (زيادة سُمك جدران الشريان أو تكوُّن الانسداد الشرياني) بين الرجال والنساء مع مرور الوقت وتؤثر هذه الاختلافات المرتبطة بالنوع والعمر بشكل مباشر على عوامل إصابة النساء بالأمراض القلبية الوعائية.

ويقترح باحثو Mayo Clinic بالتعاون مع الباحثين الدوليين في دراسة نشرت في مجلة Mayo Clinic Proceedings.، أسلوبًا جديدًا لتقييم وظيفة الأوعية الدموية لدى النساء في توقيت مبكِّر بدايةً من منتصف العمر قبل أن يشتد تلف الشرايين.

ويؤدي ضيق الأوعية الدموية الدقيقة إلى نقص كمية الدم والأكسجين التي تصل إلى القلب، مما يحد من قدرة عضلة القلب على ضخ الدم إلى بقية الجسم. ويمكن أن يسبب اعتلال الأوعية الدقيقة آلامًا في الصدر قبل اكتشاف مرض الشرايين التاجية.

وقاد الدكتور أمير ليرمن، طبيب أمراض القلب ومدير مركز أبحاث القلب والأوعية الدموية في Mayo Clinic بمدينة روتشستر، فريق البحث، وشارك في الدراسة، الدكتور بيتر كولنز، مستشفى Royal Brompton، كباحث أول.

وقال الدكتور أمير ليرمن: "لدى النساء عوامل خطر قائمة على النوع للتعرض لتلف الخلايا البِطانية التي تضطلع بأهمية كبيرة في وظيفة الأوعية الدموية، فنقص هرمون الإستروجين وانقطاع الطمث المبكّر وتسمم الحمل وسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وكيسات المبايض، كلها عوامل لها آثار سلبية على الصحة الوعائية للمرأة وتُزيد من خطورة إصابتها بأمراض القلب".

ويعد مرض القلب أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بين النساء حول العالم, وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. ولا تبدأ آثار تشيُّخ الأوعية الدموية في الظهور قبل منتصف العمر. ولذا فإن الاكتشاف المبكِّر مع مراقبة عوامل خطورة الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية لهما أهمية خاصة في المحافظة على الصحة مما يساعد على إطالة الحياة.

ووأضاف الدكتور ليرمن: "نرى أن وضع قيمة أساسية للصحة الوعائية خلال فترة انقطاع الطمث المبكر يعد بمثابة علامةً لقياس فعالية تغيرات نمط الحياة التي تستهدف الوقاية من أمراض القلب الوعائية والمعالجة السريرية لها."

###

نبذة عن Mayo Clinic
Mayo Clinic
منظمة غير ربحية تلتزم بالابتكار في الممارسات السريرية والتعليم والبحث وتوفير الرعاية والخبرة لكل من يحتاج إلى الاستشفاء والرد على استفساراته. يرجى التكرم بزيارة شبكة Mayo Clinic الإخبارية للاطلاع على المزيد من أخبار Mayo Clinic وألقِ نظرة ثاقبة على Mayo Clinic لمزيد من المعلومات عنها.

مسؤول التواصل الإعلامي: شارون ثيمر مسؤول العلاقة العامة لدى Mayo Clinic، هاتف رقم 507-284-5005، [email protected]

SEE ORIGINAL STUDY