مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي يتأثرون بإعاقات قبل التشخيص بفترة طويلة


روتشستر، مينيسوتا — يتأثر غالبًا المصابون بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي بعجز وظيفي قبل تشخيص المرض بسنة أو اثنتين، حسب بحث جديد أجرته Mayo Clinic.

تشير نتائج الدراسة، التي ستُنشر في يونيو في مجلة Mayo Clinic Proceedings، إلى أن الأنشطة اليومية مثل الأكل وارتداء الملابس والمشي تتأثر مبكرًا أثناء المرض، وأن معظم مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي يتأثرون بمشاكل عجز وظيفي.

وحسب طبيبة أمراض الروماتيزم لدى Mayo Clinic والمؤلف الأساسي للدراسة، إلينا ميازويدوفا، الحائزة على دكتوراة في الطب: "هذه نتيجة جديدة مثيرة للاهتمام إلى حد كبير. "وقد تعكس تراكم الأعراض في الفترة بين الظهور لأول مرة والوقت اللازم ليشخص مزودو الرعاية المرضى فعليًا."

وتضيف البروفيسورة إلينا ميازويدوفا، أنه يُلاحَظ كذلك التفاقم المستمر في العجز الوظيفي حتى بعد التشخيص والعلاج، وهو ما قد ينتج عن زيادة عبء الألم الذهني والبدني واستعمال الهرمونات القشرانية السكرية ومضادات الاكتئاب، وارتفاع توقعات التخلص من الأعراض وعوامل أخرى.

وقد نالت الآثار المترتبة على الدراسة لزيادة وعي المرضى والأطباء في المراحل المبكرة من التهاب المفاصل الروماتويدي أهمية خاصة لأن شهر مايو هو شهر الوعي الوطني بالتهاب المفاصل. إذ يعاني أكثر من 50 مليون مواطن أمريكي بالغ من بعض أشكال التهاب المفاصل. وشُخصت حالة ما يقرب من 1,5 مليون مواطن أمريكي بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض في المناعة الذاتية، من الشائع تأثيره في المفاصل، لكن له تأثير في أجهزة الجسم الأخرى.

يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي تأثيرًا كبيرًا في جودة حياة المريض وعافيته، كما يعد من الحالات المزمنة الأكثر شيوعًا المرتبطة بالعجز الوظيفي في الولايات المتحدة.

تعد الدراسة الأولى التي تحدد كم الاتجاهات طويلة المدى في انتشار العجز الوظيفي لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، مع الاتجاهات التي لوحظت في أعمار المرضى وجنسهم، وكذلك طول المدة التي أُبلغ فيها عن العجز ومدة المرض بعد التشخيص. كما تعد الدراسة الأولى أيضًا التي تبين أن العجز الوظيفي يظهر قبل تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي بسنة أو اثنتين.

تقول الدراسة: "تشير هذه النتائج إلى أن عبء العجز الوظيفي يؤثر في معظم المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويبدأ مبكرًا في دورة المرض، وربما يسبق تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي".

لقد وصلت الدراسة الاسترجاعية القائمة على السكان إلى المعلومات من قاعدة بيانات السجلات الطبية لمشروع روتشستر للأوبئة، كما درست استبيانات من 586 مريضًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي و531 شخصًا غير مصاب بالمرض. وكان انتشار العجز الوظيفي أكثر من ضعفه لدى غير المصابين بالمرض. كما تزيد نسبة انتشار العجز الوظيفي لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بنسبة 15% عن غير المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي في معظم الفئات العمرية.

وتقول الدكتورة إلينا ميازويدوفا أن الدراسة تعرض انتشار العجز الوظيفي لدى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي وأهمية العلاج المبكر. وتضيف قائلة: "يمكن أن يضمن تنبيه مزود الرعاية الصحية بالصعوبات في الحياة اليومية حصول المرضى على المساعدة التي يحتاجونها".

قد تتضمن أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ألم المفاصل أو تورمها، على الرغم من أن 40 بالمائة من المرضى يعانون أعراضًا لا تتضمن المفاصل، مثل الإرهاق والحُمّى وفقدان الشهية. ويؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي المبكر عادة في المفاصل الأصغر أولاً. وفي معظم الحالات، تحدث الأعراض في المفاصل ذاتها على جانبي الجسم كليهما.

وبخلاف الالتهاب المفصلي العظمي، الذي يحدث مع تكسر الغضروف الذي يبطن المفاصل بمرور الوقت، يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي في بطانة المفاصل. ويؤدي ذلك إلى تورم يمكن أن يتسبب في تآكل العظام وتشوه المفاصل، بالإضافة إلى تلف في أجزاء أخرى من الجسم. وبالإضافة إلى العلاج الطبي -تقول الدكتورة إلينا ميازويدوفا- الأنشطة البدنية اليومية ونمط الحياة الصحي من أفضل طرق التخلص من الأعراض والتغلب على العجز الوظيفي.

###

نبذة عن Mayo Clinic Proceedings تعد Mayo Clinic Proceedings مجلة شهرية يراجعها الأقران تنشر المقالات الأصلية والمراجعات التي تتعامل مع الطب السريري والمختبري، والبحوث السريرية، والبحوث العلمية الأساسية، والأوبئة السريرية. مجلة Proceedings ترعاها مؤسسة Mayo للعلوم والبحوث الطبية باعتبارها جزءًا من التزامها لتثقيف الأطباء. وهي تنشر أبحاثًا لمؤلفين من مختلف دول العالم. وقد أُنشأت المجلة منذ أكثر من 80 عامًا وبلغت أعدادها 130,000 عددًا. تفضل بزيارة موقع مجلة Mayo Clinic Proceedings على الويب لعرض المقالات.

نبذة عن Mayo Clinic Mayo Clinic مؤسسة غير هادفة للربح ملتزمة بالممارسات السريرية، والبرامج التعليمية والبحوث، وتقديم الرعاية الشاملة المتخصصة لكل من يريد الشفاء. تعرّف على المزيد حول Mayo Clinic. تفضل بزيارة شبكة Mayo Clinic الإخبارية.

جهة الاتصال الإعلامية: Sharon Theimer، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005، البريد الإلكتروني: newsbureau@mayo.edu


Comment/Share

Chat now!
9.66307