إصدار صحفي

 

9 يناير 2019 Mayo Clinic تكتشف واسمات بيولوجية يمكنها أن توجه علاج سرطان البروستاتا

 

روتشستر، مينيسوتا — يمكن أن تؤدي التغيرات الجينية في سرطان البروستاتا منخفض الخطورة الذي تم تشخيصه عن طريق خزعة الإبرة إلى تحديد الرجال المصابين بسرطان شديد الخطورة في غدد البروستات، وذلك حسبما اكتشفت Mayo Clinic. وقد أشار البحث الذي نُشر في طبعة يناير من Mayo Clinic Proceedings -لأول مرة- أن التغيرات الوراثية المرتبطة بسرطان البروستاتا ذي الخطورة العالية والمتوسطة قد تكون موجودة في بعض الحالات المصابة بسرطانات البروستاتا منخفضة الخطورة.

 

كما اكتشفت الدراسة أن إجراء الخزعة باستخدام الإبرة قد لا يكشف الإصابة بسرطان ذي خطورة أشد يعمل على زيادة خطر تفاقم المرض. ويقول الباحثون إن الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان منخفض الخطورة قد يستفيدون من إجراء اختبارات إضافية لهذه التغيرات الصبغية.

 

يقول الطبيب جورج فازماتيز، وهو مدير شريك في إدارة مركز برنامج اكتشاف الواسمات الطبية الفردية والمؤلف الرئيسي في الدراسة "لقد اكتشفنا واسمات جزيئية جديدة يمكنها مساعدة الرجال في اتخاذ قراراتهم حول مسار رعاية سرطان البروستاتا". "لقد كانت مشكلة الإفراط في المعالجة تُشكل هاجسًا للرجال الذين تستهدفهم دراستنا. وقد اكتشفنا أن وجود تغيرات جينية في سرطان منخفض الخطورة يمكن أن يساعد الرجال على تحديد ما إذا كان العلاج أو المراقبة الفعالة مناسبة لهم".

 

يتم تقييم سرطان البروستاتا بواسطة أنماط غليسون والنتيجة التي تشير إلى الدرجة. حيث ترتبط أنماط غليسون ارتباطًا وثيقًا بخطر تقدم المرض. إذ يُعتبر النمط الثالث من أنماط غليسون لسرطان البروستاتا سرطانًا منخفض الخطورة. أما النمطان رابع والخامس من تلك الأنماط يحمل خطورة أعلى من السلوك العدواني.

 

قد يختار الرجال الذين يتكون ورمهم من نمط غليسون الثالث بالكامل الخضوع للمراقبة النشطة. حيث تم مراقبتهم عن كثب مع إجراء اختبارات الدم وخزعات باستخدام الإبرة، حسب الضرورة. أو قد يتم إحالتهم إلى العلاج؛ مثل العلاج الجراحي والإشعاعي، وخاصة إذا كان لديهم أحد نمطَيْ غليسون الرابع أو الخامس.

 

في بعض الأحيان، يختار الرجال المصابون بسرطان منخفض الخطورة الخضوع للعمليات الجراحية لأنهم لا يريدون المخاطرة بتفاقم المرض. وقد وجدت الدراسة أن الرجال الذين ليس لديهم هذه التغيرات في سرطاناتهم لديهم مخاطر منخفضة من إيواء المرض الأكثر عدوانية. وقد يشعر هؤلاء الرجال بالراحة أكثر عند اختيار الخضوع للمراقبة النشطة. وبدلًا من ذلك، إذا أظهر الورم ذو الخطورة المنخفضة المصاب به الفرد وجود هذه التغيرات، فقد تكون نسبة تفاقم مرض السرطان لديه أكثر خطورة. وقد يفكر ذلك الشخص في الخضوع للعلاج، بما في ذلك التدخل الجراحي.

 

البحث

 

أجرى الباحثون اختبار معرفة تسلسل الحمض النووي باستخدام أداة جينومية عالية التقنية تُعرف باسم التسلسل المزدوج. وقد تم إجراء هذا البحث على أنماط غليسون محددة من عينات السرطان المجمدة المأخوذة من 126 رجلًا تمت إزالة غدد البروستات لديهم. وقد وجد الباحثون خمسة جينات تتغير على نحو متكرر بصورة أكثر في نمطي غليسون الرابع والخامس. وتم العثور على هذه التغيرات بصورة شائعة كثيرًا في نمط غليسون الثالث المرتبط بأنماط غليسون الأعلى وليس عندما يتم العثور على نمط غليسون الثلث وحيدًا.

 

"تعد عينات إجراء الخزعة بالإبرة بمنزلة جزء صغير من الورم فقط. كما أنه من المألوف أن يكون الرجل الذي لديه نمط غليسون الثالث والذي اكتشفته عينة خزعة إبرة مصابًا بسرطان أعلى درجة قريبًا من النمط الثالث الذي لم تكشفه العملية" وذلك حسبما صرح الطبيب جون تشيفل، وهو مدير شريك في إدارة مركز برنامج اكتشاف الواسمات الطبية الفردية والمؤلف المشارك في الدراسة. "لذلك؛ إذا حددنا هذه التعديلات في نمط غليسون الثالث، فهناك احتمال كبير بأن يكون نمط غليسون الرابع قريب الحدوث". 

 

أخذ الباحثون المعلومات الوراثية التي تم استنتاجها باستخدام التسلسل المزدوج وقاموا بتحويلها إلى اختبار يسمى "التهجين الموضعي المتألق" (FISH) الذي أثبت صحة التعديلات الجينية في العينات السريرية. هذا ويتوفر اختبار التهجين الموضعي المتألق (FISH) لمرضى Mayo.

 

###

 

 

حول مركز الطب التفردي في Mayo Clinic  يعمل مركز Mayo Clinic للطب التفردي على اكتشاف النتائج الجديدة في الأبحاث الجينومية وتفسيرها وتطبيقها إلى منتجات وخدمات طبية تفردية للمرضى في كل مكان. ويمكنك أن تتعرف على المزيد من المعلومات على موقع مركز  Mayo Clinicللطب التفردي. 

حول Mayo Clinic تعتبر Mayo Clinic منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليم والأبحاث وتوفير رعاية شاملة على أيدي مجموعة من الخبراء لكل من يحتاج إلى الشفاء. اعرف المزيد عن Mayo Clinic. زيارة شبكة أخبار Mayo Clinic.

 

جهة الاتصال الإعلامية:

 

  • سوزان باكلز، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic ،507-284-5005، [email protected]

MEDIA CONTACT
Register for reporter access to contact details
CITATIONS

Mayo Clinic Proceedings