نشرة إخبارية

21 سبتمبر 2018

تقدم مبادئ توجيهية جديدة لمرض الانسداد الرئوي المزمن من الهيئة الدولية توصيات مُحدّثة

روتشستر، مينيسوتا -  يعتبر مرض الانسداد الرئوي الزمن (COPD) بالنسبة لكثير من الناس مرضًا مؤلمًا ومتكررًا يؤثر على القدرة على التنفس وجودة الحياة. بالرغم من كون مرض الانسداد الرئوي المزمن مرضًا من الممكن علاجه، إلا أنه يبقى السبب الثالث المؤدي للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي الإصدار الأخير لمجلة Mayo Clinic Proceedings، يلقي الباحثون نظره فاحصه عن كثب على النتائج والتوصيات الجديدة للمبادرة العالمية لمرض الانسداد الرئوي المزمن (GOLD) لتقييم آخر التطورات والنظر في دور العلاج بالنسبة لهذا المرض.

وتصدر المبادرة العالمية لمرض الانسداد الرئوي المزمن، والتي تتألف من مجموعة دولية من خبراء الجهاز التنفسي، نشرة دورية للأبحاث الجديدة وأحدث توصيات العلاج فيما يتعلق بمرض الانسداد الرئوي المزمن. ونظرًا لاستمرارية الأعراض والصعوبة المتكررة لإجراءات قبول المرضى، لا يزال مرض الانسداد الرئوي المزمن مُكلفًا في كافة أنحاء العالم. ومن بين النتائج الواردة في تقرير 2018 النقاط التالية:

  1. يُوصى بالتطعيم ضد الانفلونزا والالتهابات الرئوية للمرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  2. تعتبر وظيفة الرئة ضرورية في تحديد التشخيص، ولكنها غير مستغلة بشكل كامل.
  3. وقد تم تبسيط خوارزميات العلاج في التوجيهات الجديدة لتعتمد بشكل رئيسي على الأعراض والتكرار المتفاقم لتحديد خصائص العلاج.
  4. وتلعب الظروف الصحية الأخرى، لا سيما سرطان الرئة وأمراض القلب، دورًا مهمًا في صحة المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن. وبالتالي، فإن الوقاية والانتباه لهذه الحالات يعتبر أمرًا مهمًا.
  5. ويؤكد الفريق على أهمية الحاجة إلى التعليم والتدريب والتقييمات في كل زيارة، لا سيما مع أجهزة توصيل الأدوية التي غالبًا ما تكون معقدة والتي تعتبر جزءًا من العلاج.

ويقول الدكتور بول سكانلون، أخصائي أمراض الرئة في Mayo Clinic ومؤلف رئيسي للمقالة: "يعاني أغلب المرضى المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن من مرض خفيف يتطلب علاج بسيط بخلاف الإقلاع عن التدخين وربما موسع قصبي قصير الأمد." "وبالنسبة للأقلية من المصابين بمراحل متقدمة من المرض، يعتبر العلاج الحالي فعالًا بشكل كبير، حيث يحسن الأعراض وجودة الحياة ويزيد من القدرة على التحمل ويقلل من وتيرة التفاقم."

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن في الوقت الحالي، فهناك طرق لتقليل المخاطر والسيطرة على الأعراض، بما في ذلك الإقلاع عن التدخين، بغض النظر عن مدى سوء وظيفة الرئة. وعند الإقلاع عن التدخين، تتحسن وظيفة الرئة قليلًا ثم تقل بمعدل ابطأ بعد ذلك.  فحتى المدخنين الذين يعانون من سرطان الرئة أو أمراض القلب إذا أقلعوا عن التدخين سيعيشون لفترة أطول ويكون لديهم جودة حياة أفضل. فإذا كنت تعاني من التفاقم المتكرر (نزلات البرد في الصدر)، فإن العلاج باستعمال الكورتيكوستيرويدات المستنشقة أو أجهزة الاستنشاق المركبة أو موسعات القصبات طويلة المفعول يمكن أن يقلل من وتيرتها.

 وكما ورد في المبادرة العالمية لتقرير مرض الانسداد الرئوي المزمن، يعتبر مرض الانسداد الرئوي المزمن مرضًا شائعًا يمكن الوقاية منه بالنسبة لغالبية كبيرة من المرضى الذين يستفيدون بشكل كبير من العلاج المناسب. يقول الدكتور سكانلون: "في الماضي، كان ينتاب مقدمو الرعاية الصحية شعورًا سلبيًا متشائمًا حيال علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن،" "ولكن مع ظهور العلاج المناسب، أصبح هذا الشعور شيئًا من الماضي".

 

حول Mayo Clinic

تُعد Mayo Clinic منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليم والبحوث، وبتوفير رعاية شاملة ناجمة عن خبرة لكل من يحتاج الشفاء. اعرف المزيد عن Mayo Clinic. زيارة شبكة أخبار Mayo Clinic.

 

جهة الاتصال الإعلامية:

 

شارون ثيمر، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005، [email protected]