روتشستر، مينيسوتا — توصل الباحثون في Mayo Clinic والمتعاونون معهم إلى أنه عندما تتم إزالة الخلايا الهرمة — والمعروفة أيضًا باسم "خلايا الزومبي" — من الأنسجة الدهنية لدى الفئران السمينة، فإن خطورة مرض السكري بالإضافة إلى مجموعة من مسبباته أو آثاره تنخفض أو تختفي. وتظهر النتائج في الخلايا الهرمة.

يتسبب التهاب الأنسجة الدهنية واختلال وظائفها في حدوث بعض حالات مقاومة الأنسولين لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. وفي الكثير من الحالات، يحدث هذا الخلل بسبب خلايا الزومبي التي ثبت بالفعل أنها مسؤولة عن الحالات المتعلقة بالشيخوخة والإصابة بأمراض؛ منها هشاشة العظام وضعف العضلات وضمور الخلايا العصبية وأمراض القلب. كما تتراكم هذه الخلايا في الأنسجة الدهنية لدى الأشخاص والفئران الذين يعانون من السمنة ومرض السكري.

وخلال هذه الدراسة، استخدم الباحثون الفئران المعدلة وراثيًا والفئران البرية (العادية) وأزالوا خلايا الزومبي بطريقتين: الأولى عن طريق التسبب في موت الخلايا المتواسطة وراثيًا والأخرى عن طريق إعطاء مزيج من العقاقير المضادة للشيخوخة "سينوليتيك". وتعمل العقاقير المضادة للشيخوخة على قتل الخلايا الهرمة بشكل انتقائي دون أن تؤثر على الخلايا الطبيعية. النتيجة: تحسنت مستويات الجلوكوز وحساسية الاستجابة للأنسولين. وأظهرت الفئران أيضًا انخفاضًا في العوامل المسببة للالتهاب، وعودة الخلايا الدهنية لأداء وظائفها الطبيعية.

كما أدت العقاقير المضادة للشيخوخة إلى تحسين وظائف الكلى والقلب، وكلاهما يعد من المضاعفات الشائعة لمرض السكري.

يقول الدكتور جيمس كيركلاند، الحاصل على دكتوراه في الطب،، كبير مؤلفي المقال، "تظهر النتائج أن الخلايا الهرمة هي أحد أسباب حدوث الالتهاب المرتبط بالسمنة بالإضافة إلى اضطرابات التمثيل الغذائي، وأن للأدوية المضادة للشيخوخة نتائج واعدة لعلاج مثل هذه الحالات المرضية ومضاعفاتها، والتي تشمل مرض السكري". الدكتور كيركلاند هو رئيس مركز روبرت وأرلين كوجود للشيخوخة في Mayo Clinic.

تم تمويل هذا البحث من قبل معاهد الصحة الوطنية، وشراكة مينيسوتا للتكنولوجيا الحيوية وعلم الجينوم؛ ومركز روبرت وأرلين كوجود (Robert and Arlene Kogod)؛ ومؤسسة كونور جروب (Connor Group)؛ ومؤسسة روبرت چيه. وتيريزا دابليو ريان (Robert J. and Theresa W. Ryan)؛ والاتحاد الأمريكي لأبحاث الشيخوخة، ومؤسسة جلين (Glenn)، ومؤسسة تيد ناش لونج لايف (Ted Nash Long Life)، ومؤسسة نويبر (Noaber)؛ ومجلس أبحاث التكنولوجيا الحيوية والعلوم البيولوجية في المملكة المتحدة. الدكتور كيركلاند هو أستاذ مؤسسة نويبر (Noaber) لأبحاث الشيخوخة.

المؤلفون المشاركون من Mayo Clinic هم: أليسون بالمر، دكتوراه في الطب، شهادة دكتوراه؛ مينج شو، شهادة دكتوراه؛ يي تشو، شهادة دكتوراه؛ تمار بيرتسكالافا، شهادة دكتوراه؛ جريس فيرزوسا، شهادة دكتوراه؛ ميجان ويفودا، شهادة دكتوراه؛ كريستين هشفيلد؛ لاريسا براتا، شهادة دكتوراه؛ كيرت جونسون؛ هارجونيسا كوبرو، دكتوراه في الطب؛ لاتونيا هيكسون، دكتوراه في الطب ؛ ايوالد دورنبال؛ ميكولاج أوجرودنيك، شهادة دكتوراه؛ ديانا جيرك، شهادة دكتوراه،مايكل جينسن، دكتوراه في الطب؛ إدواردو تشيني، دكتوراه في الطب، شهادة دكتوراه ؛ جوردان ميلر، شهادة دكتوراه ؛ ماريسا شايفر، شهادة دكتوراه؛ توماس وايت، شهادة دكتوراه؛ ناثان ليبراسور، شهادة دكتوراه ؛ أليكسي ماتفينينكو، شهادة دكتوراه؛ فيسنا جاروفيتش، دكتوراه في الطب، شهادة دكتوراه؛ جوزيف جراندي، دكتوراه في الطب، شهادة دكتوراه؛ تامار تشكونيا، شهادة دكتوراه؛ جيمس كيركلاند، دكتوراه في الطب، شهادة دكتوراه — جميعهم لدى Mayo Clinic. المؤلفون المشاركون من جامعة جرونينجن في هولندا هم: ثيو فان ديك، شهادة دكتوراه؛ فولكرت كيبرز، شهادة دكتوراه؛ ماركو ديماريا، شهادة دكتوراه؛ إستير فيركادي. المؤلف المشارك من جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة هو توماس فون جلينيسكي، شهادة دكتوراه. المؤلفون المشاركون الآخرون هم: جوديث كامبيسي، شهادة دكتوراه من معهد باك (Buck Institute) لأبحاث الشيخوخة، مدينة نوفاتو، كاليفورنيا؛ مايكل ستوت، شهادة دكتوراه، من جامعة أوكلاهوما؛ إدجار أرياجا، شهادة دكتوراه، من جامعة مينيسوتا.

###

حول Mayo Clinic تعتبر Mayo Clinic منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليم والأبحاث وتوفير رعاية شاملة على أيدي مجموعة من الخبراء لكل من يحتاج إلى الشفاء. اعرف المزيد عن Mayo Clinic. زيارة شبكة أخبار Mayo Clinic.

جهة الاتصال الإعلامية: شارون ثيمر، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005، البريد الإلكتروني: [email protected]