تظهر الدراسة أن الدواء يقلل من خطر الانتكاس لمرض التهاب النخاع والعصب البصري


16 مايو/أيّار 2019

تظهر الدراسة أن الدواء يقلل من خطر الانتكاس لمرض التهاب النخاع والعصب البصري

روتشستر، مينيسوتا. - قلّل دواء إيكوليزوماب "eculizumab"، وهو عبارة عن جسم مضاد اصطناعي يثبّط الاستجابة الالتهابية، بشكل كبير من مخاطر الانتكاس لمرض اضطراب طيف التهاب النخاع والعصب البصري (NMOSD). قد يسبب هذا الاضطراب الالتهابي المناعي الذاتي الذي يُعدّ مرضًا نادرًا لكنه حاد الإصابة بالعمى والشلل والموت. قدّم الباحثون والمتعانون الدوليون لدى Mayo Clinic النتائج التي توصلوا إليها في دراسة عشوائية مزدوجة التعمية باستخدام دواء وهمي، والتي نشرت في المجلة الطبية New England Journal of Medicine . وسيتم تقديم عملهم أيضًا في جلسة منصة العلوم الناشئة، وهي جزء من الاجتماع السنوي الواحد والسبعين للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب المنعقد في الفترة ما بين 4 إلى 10 مايو/أيّار في فيلادلفيا.

يحدث التهاب النخاع والعصب البصري، المعروف أيضًا باسم داء ديفك، عندما يتفاعل الجهاز المناعي في الجسم ضد الخلايا السليمة في الجهاز العصبي في الأعصاب البصرية والحبل النخاعي، وأحيانًا في الدماغ. غالبًا ما يُشخص التهاب النخاع والعصب البصري تشخيصًا خاطئًا على أنه التصلب المتعدد (MS)، ولكن التهاب النخاع والعصب البصري حالة متميزة تتسم بهجمات أكثر شدة وتعافٍ أقل اكتمالًا. فقد تؤدي هجمة واحدة من هجمات التهاب النخاع والعصب البصري إلى إصابة المريض بالعمى أو الشلل. ومع كل انتكاسة، قد تصبح الإعاقة أسوأ. يؤثر المرض على ما يصل إلى 10 أشخاص من كل 100،000 شخص.

وحاليًا، لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على المعالجات الكابتة للمناعة المستخدمة لمنع انتكاسات مرض التهاب النخاع والعصب البصري. وبالإضافة إلى ذلك، لا تزال نسبة 25 إلى 60 بالمائة من المرضى الذين يتلقون هذه الأدوية يعانون من هجمات متكررة، وذلك كما يشير المؤلفون للدراسة.

تم تسجيل 143 شخصًا بالغًا في 70 موقعًا في 18 دولة في دراسة منع الانتكاس وتقييم دواء إيكوليزوماب "eculizumab" في معالجة (منع) مرض اضطراب طيف التهاب النخاع والعصب البصري. يعاني جميع المرضى من الغلوبولين المناعي G (AQP4-IgG)بمستوى "aquaporin-4"، وهو جسم مضاد يرتبط بمعظم حالات التهاب النخاع والعصب البصري. يمكن للمرضى الاستمرار في علاجهم السابق حسب رغبتهم. بالإضافة إلى ذلك، تم تعيين المرضى بشكل عشوائي لتلقي جرعات منتظمة من دواء وهمي أو دواء إيكوليزوماب "eculizumab" الرابع.

وجدت الدراسة أن المعالجة بدواء إيكوليزوماب "eculizumab" قلّلت من خطر الانتكاس بنسبة 94 بالمائة، مقارنة بالدواء الوهمي. في 48 أسبوعًا، لم ينتكس ما يقرب من 98 بالمائة من المرضى الذين تلقوا العلاج بدواء إيكوليزوماب "eculizumab"، مقارنة بنسبة 63 بالمائة من المرضى الذين تلقوا الدواء الوهمي.

يقول الطبيب شون بيتوك ، الحاصل على دكتوراه في الطب وطبيب الأعصاب في Mayo Clinic وهو المؤلف الأول: "تعطي هذه الدراسة الأمل للمرضى، حيث إن كل هجوم لمرض التهاب النخاع والعصب البصري قد يُسبب فقدان الوظيفة البصرية أو الحركية". "يمكن لوقف الهجمات أن يمنع الإعاقة ويسمح للمرضى بالحفاظ على وظائف أجسادهم والاستمتاع بنوعية حياة أفضل."

إن Mayo Clinic مركز علاجي معروف بتميزه في تشخيص ومعالجة مرض التهاب النخاع والعصب البصري. ففي عام 2002، وصف باحثو Mayo Clinic بقيادة الطبيبة كلوديا لوتشينيتي الحاصلة على دكتوراه في الطب، وزملاء آخرون الخصائص المرضية الفريدة لمرض التهاب النخاع والعصب البصري واقترحوا أن هذا الالتهاب عبارة عن مرض مناعي ذاتي ناجم عن واحد أو أكثر من الأجسام المضادة الضارة. وفي عام 2004، أبلغت الطبيبة فاندا لينون، الحاصلة على دكتوراه في الطب والفلسفة، والطبيب براين وينشنكر، الحاصل على دكتوراه في الطب، وزملاء Mayo عن اكتشاف العلامة البيولوجية "AQP4-IgG"، وهو اختبار دم يميز التهاب النخاع والعصب البصري عن التصلّب المتعدد والاضطرابات المماثلة. وقد تبيّن لاحقًا أن الجسم المضاد AQP4-IgG قادر على التسبب في تلف الخلايا العصبية، بما يتفق مع ما ذكره الدكتور لوتشينيتي وزملاؤه، ويُعتبر AQP4-IgG الآن على نطاق واسع أنه سبب مرض التهاب النخاع والعصب البصري.

ويقول الدكتور بيتوك، مدير مركز Mayo Clinic لمرض التصلب المتعدد ومرض التهاب النخاع والعصب البصري ومختبر علم المناعة العصبية في Mayo، "لقد أوضح فريق Mayo Clinic لاحقًا أنه عندما يرتبط الجسم المضاد بقناة الماء AQP4 في الخلايا العصبية، تنشط مادة تُسمى "المادة التكميلية" وتقتل الخلايا، مما يؤدي إلى إصابة خطيرة. وقد اعتقدنا أنه إذا تمكنّا من منع تنشيط المادة التكميلية، فربما يمكننا بذلك منع الهجمات."

وقد تم استخدام دواء إيكوليزوماب "eculizumab" لعلاج الاضطرابات حيث يسبب تنشيط المادة التكميلية ضررًا، مثل الوهن العضلي الوبيل، وأمراض العضلات، والبيلة الهيموغلوبينية الليلية الانتيابية، وهو مرض وراثي يؤثر على خلايا الدم الحمراء. لاحظ فريق Mayo، في تجربة سريرية في المرحلة المبكرة، شبه إيقاف كامل لهجمات التهاب النخاع والعصب البصري. بناءً على تلك النتائج المبكرة، تم إجراء هذه الدراسة الدولية الكبيرة التي أُجريت في مراكز متعددة.

يقول الطبيب دين وينجرتشوك، الحاصل على دكتوراه في الطب واختصاصي الأعصاب في Mayo Clinic، وهو المؤلف الأقدم: "تؤكد نتائج هذه الدراسة الجديدة على الدور الهام للمادة التكميلية في مرض التهاب النخاع والعصب البصري وتعزز فهمنا لكيفية عمل المرض." "تُقدّم هذه الدراسة أدلة واضحة على أننا نستطيع تغيير مسار هذا المرض العصبي المدمر في كثير من الأحيان بصورة إيجابية."

تتضمن الآثار الجانبية لدواء إيكوليزوماب "eculizumab" خطورة الإصابة بعدوى المكورات السحائية. تم تطعيم المشاركين في الدراسة ضد عدوى المكورات السحائية، ولم يتم الإبلاغ عن إصابة أي حالة. توفى شخص واحد من المتلقين لدواء إيكوليزوماب "eculizumab" نتيجة عدوى لم تكن مرتبطة بتثبيط المادة التكميلية.

ضمّت هذه الدراسة المرضى الذين يعانون من الأجسام المضادة AQP4-IgG فقط، لذلك لا يمكن استقراء النتائج للاضطرابات الالتهابية الأخرى في الجهاز العصبي المركزي. ويوضح المؤلفون أن التأثير طويل المدى لدواء إيكوليزوماب "eculizumab" على مرضى التهاب النخاع والعصب البصري يتطلب مزيدًا من الدراسة.

وكان المؤلفون المشاركون في هذه الدراسة من مؤسسات في ميونيخ، ألمانيا؛ وسينداي ومدينة فوكوشيما وكورياما، جميعها في اليابان؛ وجويانج، كوريا الجنوبية؛ وبالتيمور، وماريلاند، وبوسطن، في الولايات المتحدة؛ وأكسفورد، إنجلترا؛ وسامسون، تركيا؛ وسانت بطرسبرغ، روسيا؛ وكوالالمبور، ماليزيا؛ وتايبيه، تايوان. للحصول على قائمة كاملة، يُرجى الرجوع إلى المجلة الطبية New England Journal of Medicine .

وقد دعمت الدراسة شركة Alexion.

يقدم الدكتور بيتوك تقارير عن المنح والرسوم الشخصية والدعم غير المالي من Alexion؛ منح من Grifols SA و Autoimmune Encephalitis Alliance والمنح والرسوم الشخصية والدعم غير المالي وغيره من أشكال الدعم من Viela Bio. حصل الدكتور بيتوك على براءة الاختراع رقم 9،891،219 (رقم الطلب 12-573942)، "وسائل علاج التهاب النخاع والعصب البصري بإعطاء دواء إيكوليزوماب "eculizumab" لفرد مصاب بالجسم المضاد التلقائي Aquaporin-4 (AQP4)-IgG." وقدم الدكتور وينجتشوك تقريراً عن مِنح Alexion، وشركة Terumo BCT Inc.، والرسوم الشخصية من Viela Bio، وشركة Ono Pharmaceutical Co. Ltd.، و Celgene Corporation، و Novartis AG.

###

حول Mayo Clinic تُعد Mayo Clinic منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسة العلاجية السريرية والتعليم والبحوث الطبية وتوفير الرعاية الشاملة المتخصّصة لكل من هم في حاجة للشفاء. تعرّف على المزيد حول Mayo Clinic. زيارة شبكة أخبار Mayo Clinic.

جهة الاتصال الإعلامية: شارون ثيمر، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005، البريد الإلكتروني: newsbureau@mayo.edu

  • share-facebook-تظهر الدراسة أن الدواء يقلل من خطر الانتكاس لمرض التهاب النخاع والعصب البصري
  • share-twitter-تظهر الدراسة أن الدواء يقلل من خطر الانتكاس لمرض التهاب النخاع والعصب البصري

Comment/Share

step 2
Chat now!