إصدار صحفي

9 يناير 2019

أبحاث الخلايا المُسنّة تتجه إلى تجارب بشرية

روتشستر، مينيسوتا — نشر باحثون من Mayo Clinic، بالتعاون مع باحثين من كلية ويك فورست للطب و مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في سان أنطونيو، نتائج دراسة سريرية حول سلامة وجدوى إزالة خلايا مُسنّة من مجموعة صغيرة من المرضى المصابين بالتليف الرئوي. وعُرِضت نتائج الدراسة في مجلة الطب الحيوي "إي بايو مديسن" EBioMedicine.

وفي حين لم تتغير وظائف الرئة ونتائج الاختبار السريري ومستويات الهشاشة والصحة العامة بين المرضى، فقد أظهر جميع المشاركين الأربعة عشرة تحسنا ذات مغزى سريريا في الوظيفةالبدنية على مدار تسع جرعات من العقار المستخدم استمرت لمدة ثلاثة أسابيع. وأُجري قياس هذه القدرة الوظيفية باستخدام 4 اختبارات هي اختبار مسافة المشي واختبار سرعة المشي لمدة ست دقائق واختبار النهوض على الكرسي وتقييم مقارَن بالنسبة لبنك اختبارات الوظائف البدنية. 

وقال رئيس فريق البحث الأستاذ الدكتور جيمس كيركلاند، رئيس مركز روبرت وأرلين كوغود للشيخوخة: "كانت هذه تجربة أمان قصيرة لتحديد ما إذا كان ينبغي علينا المضي قدماً في التجارب البشرية الواسعة النطاق". وأضاف قائلا: "من المهم التأكيد على أنه في حين لوحظ بعض التحسن النسبي على جميع المشاركين، فهذه مجرد بداية للدراسات البشرية، ولا ندري ماذا يخبئ لنا المستقبل."

تتكون الخلايا المُسنّة أو الخاملة (التي تسمى أحيانًا "خلايا الزومبي") في العديد من مناطق الجسم وتسبب أنواعًا مختلفةً من الشيخوخة والهشاشة، بدءًا من هشاشة العظام وصولاً إلى داء السكري وضعف العضلات. وفي هذه الحالة، يركز الباحثون على التليف الرئوي مجهول السبب، وهو حالة تقدمية وقاتلة ترتبط بالخلايا المُسنّة، واستخدم الباحثون عقارا من فئة العقاقير المضادة للشيخوخة "سينوليتيك" يسمى داشاتينب بلس كيرسيتين، وهو عقار مُفصَح عنه في التجربة، لإزالة الخلايا المُسنّة.

 ومن ناحية أخرى، قال الدكتور كيركلاند: "إننا ندرس فعالية هذا العقار وغيره من العقاقير المضادة للشيخوخة من فئة سينوليتيكس، ولكن هذا لا يعني أن المرضى يجب أن يستخدموا هذه العقاقير أو يصفها الأطباء لهم لأي حالة غير المذكورة في نشرة العقار"، وتابع قائلاً: "أريد أن أؤكد أنه لا ينبغي لأحد أن يأخذ هذه العقاقير، فهذا البحث ما يزال في بداياته".

الكاتبان المشتركان في هذا المقال هما الدكتور جايمي جاستيس، الأستاذ بكلية ويك فورست للطب والدكتور أنوب نامبيار الأستاذ بمركز جامعة هيوستن لعلوم الصحة. وتضمنت المؤسسات المتعاونة الأخرى في هذه الدراسة نظام الرعاية الصحية للمحاربين القدامى في جنوب تكساس وجامعة سنترال فلوريدا، وتلقى البحث تمويلاً من المعاهد الوطنية للصحة ومركز كلود بيبر لاستقلال الأميركيين كبار السن ومجموعة كونور وروبرت وتيريزا ريان وجون وفيرجينيا كانكيل ونوبر وتيد ناش لونغ لايف ومؤسسات جلين. ولم يُدعَم البحث من أي شركة خاصة أو مؤسسة هادفة للربح، وللباحثين لدى Mayo فائدة مالية من هذا البحث. وتحتفظ Mayo Clinic ببراءات العقاقير المضادة للشيخوخة سينوليتيكس.

 

###

 

حول Mayo Clinic

 

Mayo Clinic هي مؤسسة منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليم والبحوث، وتعمل على توفير رعاية شاملة ناجمة عن خبرة لكل من يحتاج إلى العلاج. اعرف المزيد عن Mayo Clinic. زيارة شبكة أخبار Mayo Clinic.

 

جهة الاتصال الإعلامية:

 

  • بوب نيليس، مسؤول Mayo Clinic للعلاقات العامة، 5005-482-705، [email protected]