مدينة روتشستر بولاية مينيسوتا ونيوارك، ديلاوير — تعاونت مؤسسة Mayo Clinic مع شركة دبليو إل. غور وشركاه وهي شركة عالمية في علوم المواد لتشكيل مشروع مشترك للمضي قدمًا في تطوير علاجات الخلايا التي يمكن زرعها في الجسم لعلاج الأمراض الموهنة التي لا علاج لها. وسيجمع مشروع Avobis Bio بين الخبرة السريرية والخلوية التي تتميز بها مؤسسة Mayo Clinic والخبرة التي تتميز بها شركة غور في علوم المواد لمعالجة بعض المشكلات الطبية التي تمثل تحديًا صعبًا. 

سيكتشف مشروع Avobis Bio استخدام الخلايا الجذعية المتوسطية، جنبًا إلى جنب مع تمكين الدعامات القابلة للامتصاص الحيوي والتي تعزز فعالية الخلايا في تحفيز الجسم على الشفاء. تقدم مؤسسة Mayo Clinic عمقًا من الخبرة السريرية والبنية التحتية إلى فريق العمل، بالإضافة إلى البحث العلمي والتطوير المتعلق بالعلاج الخلوي. ويستكمل ذلك التجربة التي تتميز بها شركة غور في تطبيق خبرتها في علوم المواد على تطوير وتسويق المنتجات في الصناعات الدوائية الحيوية والأجهزة الطبية.

سيركز المشروع المشترك في البداية على تطوير نهج استكشافي تعويضي لعلاج حالات الناسور الشرجي وهي حالة موهنة تصيب المرضى الذين يعانون من داء كرون. الناسور الشرجي هو عبارة عن جرح نفقي مؤلم يربط المستقيم أو فتحة الشرج بالجلد. ولا توجد سوى خيارات قليلة للشفاء بحيث يخضع المرضى لعمليات جراحية متعددة ويواجهون خطرًا مستمرًا من المضاعفات التي تهدد حياتهم.

يقول الدكتور ويليام فوبيون جونيور وهو طبيب الجهاز الهضمي في مؤسسة Mayo Clinic ومتخصص في أمراض الأمعاء الالتهابية: "إن الناسور الشرجي يغيّر حياة المرضى الذين يعانون من داء كرون حقًا، وشكّلت خيارات العلاج أمرًا محيرًا للأطباء والجرّاحين المتخصصين في الجهاز الهضمي لسنوات". "ونحن متحمسون لاستغلال الفرصة للعمل مع شريك يتمتع بهذه الخبرة المتميزة بحيث نعمل على مهمة مشتركة لتطوير حلول مبتكرة تتمحور حول المريض."

من خلال العمل الوثيق مع فريق من الخبراء الذين يعملون في شركة غور، طوّر دكتور فوبيون وزملاؤه في مؤسسة Mayo Clinic وهما دكتور إريك دوزويس والأستاذ الدكتور آلان دايتز علاجًا استقصائيًا مبتكرًا للناسور الشرجي والذي أظهر نتائج واعدة في تجربة سريرية تم إجراؤها حديثًا. علمًا بأن الدكتور دوزويس هو جرّاح متخصص في القولون والمستقيم، بينما يدير الدكتور ديتز مختبر العلاج المناعي والسلفي والخلوي (IMPACT).

يتضمن العلاج حصاد الخلايا الجذعية المتوسطية للمريض ومعالجتها بحيث يتم ملؤها بعد ذلك على دعامة من البوليمرات القابلة للامتصاص الحيوي توفرها شركة غور ويتم زرعها جراحيًا في الناسور. في المرحلة الأولى من التجربة السريرية، شُفي 76% من المرضى في عام واحد، وإذا تم التحقق من صحة هذه النتيجة عند إجراء تجربة على نطاق أكبر، فستتجاوز بشكل كبير النتائج التي تحققت عند استخدام العلاج التقليدي المتوفر حاليًا. تم إجراء المرحلة الأولى من التجربة السريرية بدعمٍ قدمته مؤسسة عائلة ريتشارد مايكل شولز بسخاء.

يقول بول فيشر وهو أحد الشركاء في مؤسسة غور ورئيس مجلس إدارة مشروعAvobis Bio: "لقد شجّعتنا نتائج التجربة السريرية الأخيرة ونتطلع إلى تحسين النتائج السريرية للمرضى الذين يعانون من الناسور الشرجي". "ونحن نؤمن أن الخلايا الجذعية المتوسطية، جنبًا إلى جنب مع تمكين الدعامات تتمتع بإمكانات كبيرة لعلاج مجموعة من الحالات السريرية التي تمثل تحديًا كبيرًا بنسبة نجاح تتجاوز نسبة هذا العلاج الأولي."

تأسس مشروع Avobis Bio في ولاية ديلاوير باعتباره شركة ذات مسؤولية محدودة.

###

نبذة حول شركة دبليو. إل. غور وشركاه

شركة دبليو إل. غور وشركاه هي شركة عالمية في علوم المواد ومتخصصة في تحويل الصناعات وتحسين أساليب الحياة. ومنذ عام 1958، نجحت شركة غور في حل التحديات التقنية المعقدة في البيئات كثيرة المطالب — بداية من الفضاء الخارجي إلى أعلى قمم في العالم وصولاً إلى الأعمال الداخلية التي يتم إجراؤها على الجسم البشري. من خلال التعاون مع أكثر من 10500 من الشركاء والتمتع بثقافة قوية تركز على فريق العمل، تحقق شركة غور إيرادات سنوية قدرها 3.7 مليارات دولار أمريكي. www.gore.com

نبذة عن مؤسسة Mayo Clinic

مؤسسة Mayo Clinic هي مؤسسة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليمية والبحثية المبتكرة، كما توفر رعاية شاملة على أيدي مجموعة من الخبراء لكل شخص يحتاج إلى الشفاء، فضلاً عن الرد على استفساراته. تفضَّل بزيارة شبكة Mayo Clinic الإخبارية لمعرفة المزيد من أخبار مؤسسة Mayo Clinic ولإلقاء نظرة ثاقبة على مؤسسة Mayo Clinic لمزيد من المعلومات حول مؤسسة Mayo Clinic.

 

جهة الاتصال الإعلامية: Sharon Theimer، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005، البريد الإلكتروني:[email protected]