مدينة روتشستر، ولاية مينيسوتا — لا يُعد التحرش الجنسي ظاهرة جديدة أو نادرة في مكان العمل، ولكن منذ بدأت حركة #MeToo (#أنا_أيضًا) في أواخر عام 2017 تقدم المزيد من الضحايا للإبلاغ عن اتهامات بالتحرش في مكان العمل، ومنها مؤسسات الرعاية الصحية.

باعتبار مؤسسة مايو كلينك (Mayo Clinic) رائدة في مجال الرعاية الصحية فيتعين عليها تحمل مسؤولية مناصرة ثقافة العدل والإنصاف والسلامة. لقد أعادت مايو كلينك (Mayo Clinic) النظر في جميع الشكاوى والتحقيقات المتعلقة بالتحرش الجنسي في الفترة من أيلول/ سبتمبر 2017 إلى أيلول/ سبتمبر 2019 لإثبات الالتزام والشفافية ونشرت النتائج في مقال خاص بمجلة Mayo Clinic Proceedings. 

يقول د. كارانجيت ريال، دكتور في الطب وطبيب القلب في مايو كلينك (Mayo Clinic) ورئيس لجنة شؤون الموظفين التي تُشرف على قضايا توظيف الأطباء والعلماء: "لقد وضعت مايو كلينك (Mayo Clinic) نهجًا صارمًا للتصدي لجميع دعاوى التحرش بشكل فعال ومنتظَم. كما حدث في العديد من المؤسسات الأخرى، شهدت مايو كلينك (Mayo Clinic) زيادة في دعاوى التحرش الجنسي في أواخر عام 2017 وأوائل 2018، ويستعرض المقال كيفية التعامل مع هذه الشكاوى وما إذا كانت العملية تمتثل للسياسات المؤسسية". 

حُدِثت سياسة مايو كلينك (Mayo Clinic) الخاصة بالتحرش الجنسي وغيره من أنواع التحرش في عام 2017، قبل أن تكتسب حركة #أنا_أيضًا شهرة على الصعيد الوطني. تُحدد السياسة جميع أنواع التحرش وكيفية التحقيق في الشكاوى والتصدي لها. 

لقد تُلقي 153 ادعاءً بالتحرش الجنسي والتحقيق فيها خلال فترة إعادة النظر التي استغرقت عامين وأُثبت 88 ادعاءً من بينها. من بين هذه الحالات البالغ عددها 88 حالة، التي تبين أن الأشخاص قد أقدموا على القيام بسلوكيات تنتهك سياسات مايو كلينك (Mayo Clinic)، كانت 59 حالة لموظفين ليسوا أطباء أو علماء؛ و22 حالة من الأطباء أو العلماء؛ وسبع حالات من المرضى أو الزوار أو المتعهدين أو البائعين. 

بالنسبة لحالات 88 شخصًا المتهمين في شكاوى مثبتة، تم اتخاذ مستويات مختلفة من الإجراءات بناءً على طبيعة وخطورة سوء السلوك: 

  • تلقى 31 شخصًا تدريبًا توجيهيًا رسميًا، منهم تسعة أطباء أو علماء.
  • تلقى 22 شخصًا إنذارات كتابية تتراوح بين الإنذار الأول والإنذار النهائي، منهم ثلاثة أطباء أو علماء.
  • أُقيل 35 شخصًا أو استقالوا قبل إنهاء خدمتهم، منهم عشرة أطباء أو علماء.

من بين 88 تقريرًا تم إثباته، 71 حالة أو 80.7% تضمنت تعليقات غير لائقة و/أو محاولات تقرب جنسية غير مرغوب فيها؛ و22 حالة أو 25%، تتضمن تلامس جسدي غير مرغوب فيه؛ و16 حالة أو 18.2%، وصفوا بالتحرش الإلكتروني، على سبيل المثال عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية. 

يقول د. كارانجيت ريال، المؤلف الأول للدراسة: "لقد وجدنا أن العدد الهائل من المتهمين هم من الذكور، ونصفهم تقريبًا في نفس المستويات التنظيمية مثل الضحايا. وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من البيانات حول الاتجاه الزمني، إلا أن هذا يتفق مع دراسات أخرى من حيث إن غالبية الضحايا من النساء وغالبية المتهمين من الرجال". 

قبل خريف عام 2017، لم تكن مايو كلينك (Mayo Clinic) تتتبع التحرش الجنسي بشكل منفصل عن أنواع التحرش الأخرى. ومنذ أوائل عام 2018، انخفض عدد تقارير التحرش الجنسي في مايو كلينك (Mayo Clinic)، على الرغم من أن الأسباب يمكن أن تكون معقدة، ويشمل ذلك التزام المؤسسة الكامل بزيادة الوعي والتدريب اللازم للموظفين. في عام 2019، أكمل 95% من موظفي مايو كلينك (Mayo Clinic) تدريب "المتفرج الفعال" لتعلم كيفية دعم زميل إذا لوحظ تعرضه للتنمر أو التحرش أو التحرش الجنسي. 

تُمثل الدراسة والمقال التزامًا صارمًا بالتصدي للتحرش الجنسي، كما تقول كاثي فريزر، مديرة الموارد البشرية في مايو كلينك (Mayo Clinic) والمؤلفة المشاركة في الدراسة. "يتضمن نهجنا الجديد التحلي بالشفافية بشأن النتائج بينما نعمل على القضاء على التحرش الجنسي في مايو كلينك (Mayo Clinic). لا يمكننا الشعور بالرضا حتى نقضي على جميع حالات التحرش". 

تقول كاثي فريزر: يمكن لموظفي مايو كلينك (Mayo Clinic) استخدام العديد من الموارد، مثل الخط الساخن دون الإفصاح عن الهوية، للإبلاغ عن مشكلات تتعلق بالتحرش الجنسي. عند تلقي شكوى، يتم تعيين محقق من الموارد البشرية مُدَرب على التعامل مع دعاوى التحرش الجنسي، ليبدأ عملية تتضمن عدة مستويات من المراجعة ويمكن أن تشمل الإدارة القانونية في مايو كلينك (Mayo Clinic). 

يقول الرئيس والمدير التنفيذي لمايو كلينك (Mayo Clinic) جيانريكو فاروجيا، دكتور في الطب ومؤلف مشارك في الدراسة: "تتطلب الرعاية السريرية والبحث العلمي والتعليم في مجال الرعاية الصحية فرق عمل تتميز بمستوى أداء مرتفع. وعند حدوث حالات التحرش يتعرض الضحايا لأذى بالغ وربما دائم ويتلاشى التفاعل بين أعضاء فريق العمل وقد تتأثر عملية رعاية المرضى. يجب وضع سياسات وإجراءات واضحة للتصدي لحالات التحرش بجميع أنواعها، ولكنها تصبح فعالة فقط في حالة التزام رؤساء المؤسسة وتحديد توقعات عدم التسامح مطلقًا واتباعها. وبوصفنا مؤسسة عالمية رائدة في مجال الرعاية الصحية فإننا ملتزمون تمامًا بذلك". 

###

 

نبذة عن مجلة Mayo Clinic Proceedings

تعد مجلة Mayo Clinic Proceedings مجلة طبية شهرية خاضعة لمراجعة النُظراء وتنشر مقالات أصلية ومراجعات تتناول الطب السريري وطب المختبرات والأبحاث السريرية وأبحاث العلوم الأساسية ومبحث علم الأوبئة السريري. وتَصدر مجلة Mayo Clinic Proceedings تحت رعاية مؤسسة Mayo Foundation للبحث والتعليم الطبي كجزء من التزامها بتعليم الأطباء. تَصدُر الصحيفة منذ أكثر من تسعين عامًا وبلغ عدد دورياتها 127 ألف دورية. تفضل بزيارة موقع صحيفة Mayo Clinic Proceedings على الويب لعرض المقالات .

عن مايو كلينك (Mayo Clinic)

مايو كلينك (Mayo Clinic) هي منظمة غير ربحية ملتزمة بالابتكار في الممارسة السريرية والتعليم والبحث، وتوفر الرَأفَة والخبرة والإجابات لكل من يحتاج إلى الشفاء. قم بزيارة شبكة أخبار مايو كلينك (Mayo Clinic) للحصول على المزيد من أخبار مايو كلينك (Mayo Clinic)، وزيارة حقائق مايو كلينك (Mayo Clinic) للحصول على مزيد من المعلومات عن مايو كلينك (Mayo Clinic). 

SEE ORIGINAL STUDY