روتشستر، مينيسوتا - الخبر الجيد أن الإنهاك الذي يصيب الأطباء يبدو أنه يتحسن، مع مؤشرات على الصحة الجسدية. لكن يبقى الأطباء في خطر التعرض للإنهاك والاكتئاب وتبدد الشخصية، مقارنة بأصحاب المهن الأخرى. وفيما يلي النتائج المحدَّثة التي توصل إليها الباحثون في Mayo Clinic والمتعاونون معهم التي نُشرت في Mayo Clinic Proceedings.

يقول الطبيب لوت ديربي، الباحث في Mayo Clinic ومن أوائل مؤلفي الدراسة: "هذا خبر جيد.فهذه الدراسة تُظهر أنه تتم معالجة الإنهاك على الصعيد الوطني والبرامج لها بعض التأثيرات". "ومن الواضح أنه يجب إجراء مزيد من التغيير التنظيمي ومزيد من الأبحاث للحفاظ على هذا المسار."

تعاون الباحثون من Mayo Clinic والجمعية الطبية الأمريكية وجامعة ستانفورد في دراسة استقصائية وطنية على الأطباء في أكثر من 20 تخصصًا بهدف تقييم أي تغييرات بين الدراسة السابقة التي أُجريت في 2014 والدراسة الأصلية التي أُجريت في 2011. وعلى الرغم من تفاوت الإنهاك على حسب التخصص، إلا أن المستويات العامة للإنهاك التي تم ذكرها والرضا عن تكامل الحياة العملية تحسّن في الفترة من عام 2014 حتى 2017 - ولكن على مستويات 2011 فقط. يقول الباحثون إن الجهود الفردية والتنظيمية حسّنت الموقف، ولكن لا زالت هناك حاجة إلى مزيد من العمل.

يتضمن الإنهاك العديد من الأشكال ولكنه يشمل كلا من الإرهاق العاطفي وتبدد الشخصية والإجهاد والاكتئاب. يمكن أن تؤدي حالات الإنهاك القصوى إلى أخطاء طبية تؤثر في المرضى وإلى فقدان الوظيفة والانتحار. يقول المجيبون على الدراسة الاستقصائية إن متطلبات تحديث السجلات الصحية الإلكترونية من العوامل الرئيسية في الإجهاد. فهذه المتطلبات تحد من الوقت الذي يمكن أن يقضيه الأطباء مع المرضى، وهذا يؤثر في الرضا الوظيفي.

تمت دعوة 30,000 طبيب للمشاركة في الدراسة الاستقصائية الإلكترونية. أجاب منهم حوالي 17 بالمائة (5,197)، واكتسبت المحاولة الثانية للوصول إلى غير المجيبين 248 مشاركًا إضافيًا. نُسخت الأسئلة نفسها من الدراسات الاستقصائية السابقة.

يقول الباحثون إن السبب في التغيير قد يرجع إلى تكيف الأطباء مع بيئات العمل الجديدة على مدار فترة ثلاث سنوات. كذلك يمكن إرجاع المزيد من التقدم إلى البرامج التداخلية لمنع الإنهاك في المستشفيات والمنشآت الأخرى. وعلى النقيض من ذلك، فهم يقولون إن تحسن المؤشرات قد يرجع إلى أن العديد من الأطباء الذين أصيبوا بالإجهاد تركوا وظيفتهم.

الكاتبون المشاركون في المقال من جامعة ستانفورد هم الطبيب تيت شانافيلت والأستاذ الدكتور ميكي تروكل. ومن Mayo Clinic الأستاذ الدكتور كولين ويست، ودانيل ساتيل. ومن الجمعية الطبية الأمريكية، الطبيبة كريستين سينسكي، والأستاذ الدكتور مايكل توتي، وليندسي كارلاسار. البحث أجراه مركز WellMD الطبي بستانفورد، والجمعية الطبية الأمريكية، وقسم Mayo Clinic الخاص ببرنامج رفاهية الأطباء.

###

حول Mayo Clinic Proceedings Mayo Clinic Proceedings مجلة طبية شهرية تصدر بعد مراجعة النُظراء وتنشر مقالات أصلية ومراجعات تتناول الطب السريري وطب المختبرات والأبحاث السريرية وأبحاث العلوم الأساسية وأبحاث طب الوبائيات السريري. مجلة Mayo Clinic Proceedings تخضع لرعاية مؤسسة Mayo للتعليم والبحث الطبي كجزء من التزامها نحو التعليم الطبي. حيث تنشر مساهمات من مؤلفين من جميع أنحاء العالم. تم نشر المجلة لأكثر من 80 سنة ويتداولها 130000 قارئ. يمكنك الاطلاع على المقالات على موقع Mayo Clinic Proceedings على الويب.

حول Mayo Clinic Mayo Clinic هي مؤسسة منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليم والبحوث، وتعمل على توفير رعاية شاملة ناجمة عن خبرة لكل من يحتاج إلى العلاج. اعرف المزيد عن Mayo Clinicزيارة شبكة أخبار Mayo Clinic.

Contacto para los medios de comunicación:

Sharon Theimer, Relaciones Públicas de Mayo Clinic, 507-284-5005, correo electrónico: [email protected].

MEDIA CONTACT
Register for reporter access to contact details
CITATIONS

Mayo Clinic Proceedings