مدينة روتشستر، ولاية مينيسوتا. — تزيد تكلفة أشكال الأنسولين الأكثر استخدامًا في الولايات المتحدة بمقدار 10 مرات عن أي دولة من الدول المتقدمة الأخرى، وفقًا لتعليق في مجلة Mayo Clinic Proceedings. وبسبب هذه التكلفة الباهظة، يلجأ بعض مرضى السكري من النوع الأول في الولايات المتحدة إلى الاقتصاد في كمية الأنسولين التي يستخدمونها، الأمر الذي له تداعيات تهدد حياتهم.

يصف الطبيب إس. فنسنت راجكومار،، أحد أطباء Mayo Clinic، في تعليقه على تكلفة الأنسولين بأنها أمر طارئ على مجال الصحة العامة، ويصرح: "يوجد 30 مليون مريض بداء السكري في الولايات المتحدة، وتحتاج نسبة 25% من الأمريكيين، أو 7,4 ملايين مواطن أمريكي، إلى الأنسولين. فلا غنى عنه بالنسبة لمرضى النوع الأول من داء السكري والبالغ عددهم 1,3 مليون مريض. ويلجأ بعض المرضى إلى الاقتصاد في استخدام الأنسولين أو استبداله بأنواع أقل ثمنًا بغير إشراف ملائم. ومن ثم لا يعد تسويف اتخاذ إجراء لمواجهة هذا أمرًا حصيفًا."

نُشر هذا التعليق في إصدار شهر يناير من مجلة Mayo Clinic Proceedings، ويركز على داء السكري واكتشاف الأنسولين في عام 1921. لقد أحدث استخدام الأنسولين في علاج داء السكري تحولاً في حياة ملايين الأشخاص، إلا إن الزيادة الكبيرة في تكلفته في السنوات الأخيرة تشكل خطرًا على رعاية المرضى.

الأنسولين هرمون يُفرز بصورة طبيعية ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. يمثل العلاج بالأنسولين أمرًا حيويًا بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول وأيضًا للعديد من المصابين بداء السكري من النوع الثاني. النوع الأول من داء السكري هو حالة مزمنة يفرز فيها البنكرياس كمية صغيرة من الأنسولين أو لا يفرز أي قطرة منه على الإطلاق. أما في حالة النوع الثاني من داء السكري، فإن الجسم يقاوم آثار الأنسولين أو لا ينتج مقدارًا كافيًا منه للحفاظ على مستويات الجلوكوز الطبيعية. ويمكن أن تسبب المضاعفات طويلة الأجل تردي حالة المرضى وتهدد حياتهم.

يقول الدكتور راجكومار: "تم الإبلاغ مؤخرًا عن العديد من وفيات مرضى النوع الأول من داء السكري بسبب نقص الأنسولين المطروح بأسعار معقولة، نظرًا لارتفاع معدل انتشار مرض السكري، والطبيعة المزمنة للمرض، وحقيقة أن مرضى النوع الأول من داء السكري سيلقون حتفهم ما لم يحصلوا على الأنسولين، تُبرز هذه المشكلة كمشكلة طارئة يجب حلها على وجه السرعة."

ويضيف أيضًا "إن السبب الأول لارتفاع تكلفة الأنسولين هو وجود عدد من المرضى الذين في أمس الاحتياج للأنسولين للبقاء على قيد الحياة، ولا يمانع هؤلاء المرضى في التضحية بالغالي والنفيس من أجل الحصول على هذا الدواء المنقذ لحياتهم، ولا يخفى هذا الأمر حتمًا عن الشركات المصنعة."

يقترح الدكتور راجكومار، الحاصل على دكتوراه في الطب من مؤسسة Edward W. and Betty Knight Scripps والأستاذ في كلية الطب والعلوم في Mayo Clinic عدة حلول من شأنها أن تساعد في خفض تكلفة الأنسولين وغيره من أدوية الوصفات الطبية. وتشمل:

  • إعادة تنظيم براءات الاختراع للحماية من حالات الاحتكار في مجال صناعة الأدوية
  • إنشاء مسار تنظيمي أسهل لدخول الأدوية العامة والأدوية المماثلة لها إلى السوق
  • وضع تشريع يمنع زيادات الأسعار غير المبررة
  • تعزيز تصنيع الأدوية غير الربحية
  • سن قوانين لتوفير الأنسولين بأسعار معقولة وآمنة في حالات الطوارئ

يقول الدكتور راجكومار: "لا يمكننا تحمّل أي خسارة أخرى في الأرواح بسبب ارتفاع تكلفة الأنسولين، يُعد سعر الأنسولين مثالاً صارخًا ومقلقًا لما يجري مع أدوية الوصفات الطبية الأخرى، ويسلط الضوء على مشكلة في منظومة تسعير الأدوية، مقارنة مع كل سلعة من السلع الأخرى."

###

نبذة عن Mayo Clinic Proceedings: Mayo Clinic Proceedings مجلة طبية تصدر شهريًا ويراجعها الزملاء في مهنة الطب بحيث تنشر المقالات الأصلية والمراجعات التي تتناول الطب السريري والمختبري والبحوث السريرية والبحوث العلمية الأساسية والأوبئة السريرية. وتصدر مجلة Mayo Clinic Proceedings برعاية مؤسسة Mayo Foundation للبحوث والتعليم الطبي كجزء من التزامها بتعليم الأطباء. وتنشر أبحاثًا لباحثين من مختلف بلدان العالم. تنشر المجلة مقالات وأبحاثًا منذ أكثر من 90 عامًا وبلغ عدد إصداراتها 127 ألف إصدار.

نبذة عن Mayo Clinic
Mayo Clinic
هي مؤسسة غير ربحية تلتزم بإجراء أبحاث ابتكارية تتعلق بالممارسات السريرية والتعليم والبحوث، فضلاً عن منح الرعاية والخبرة لكل شخص يحتاج إلى العلاج والرد على استفساراته. تفضَّل بزيارة شبكة Mayo Clinic الإخبارية لمزيد من أخبار Mayo Clinic، ونظرة ثاقبة على Mayo Clinic لمزيد من المعلومات حول Mayo.

جهة الاتصال الإعلامية:

  • شارون ثيمر، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، هاتف 507-284-5005،newsbureau@mayo.edu

SEE ORIGINAL STUDY

MEDIA CONTACT

Available for logged-in reporters only

CITATIONS

Mayo Clinic Proceedings