نشرة إخبارية

20 سبتمبر 2018

قد يزيد استئصال المبيضين من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة

روتشستر، مينيسوتا - النساء اللواتي قمن بإستئصال المبيضين قبل انقطاع الطمث يواجهن خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة بصورة متزايدة وفقًا للدراسات التي أجرتها Mayo Clinic وتم نشرها في Clinical Journal of the American Society of Nephrology.

"وتعد هذه أول دراسة تكشف عن وجود ارتباط قوي بين غياب هرمون الأستروجين في الفئة العمرية الصغيرة للنساء وإصابة الكلى. وأفاد الدكتور والتر روكا، أخصائي الأمراض العصبية وعلم الأوبئة في Mayo Clinic ومؤلف رئيسي، أن النساء اللواتي قمن باستئصال المبيضين يواجهن خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة على المدى الطويل.

حيث أوضحت الدراسات التي أجريت سابقًا على الحيوانات أن هرمون الاستروجين الأنثوي يحمي الكليتين من الإصابة، مما أدى إلى أن يتساءل باحثو Mayo Clinic عن تأثير استئصال المبيضين على وظائف الكلى في النساء قبل انقطاع الطمث.

ويطلق على أمراض الكلى المزمنة مصطلح الفشل الكلوي المزمن أيضًا، حيث تتوقف الكليتين عن أداء وظيفتهما وتصبحان غير قادرتين على تنقية الدم على الوجه الأمثل. وفي حالة تعرض كلية الفرد للتلف الحاد الذي يؤدي إلى توقفها عن العمل، فلا تلبث أن تنحصر خيارات العلاج بين غسيل الكلى أو زراعتها. ويعاني ما يقدر بنحو 30 مليون بالغ في الولايات المتحدة من أمراض الكلى المزمنة، حيث تعد السبب الرئيسي التاسع لحالات الوفاة في الولايات المتحدة وفقًا لإحصائيات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

وأكد الدكتور روكا أن هذه النتائج تسلط الضوء على ضرورة مناقشة الأطباء للمخاطر المحتملة المتزايدة لإصابة النساء بأمراض الكلى المزمنة نتيجة إزالة المبيضين.

حيث أوصى الدكتور روكا، بعدم إزالة المبيضين بالنسبة للنساء اللواتي لا يعانين وراثيًا من احتمالية الإصابة بأمراض السرطان في المبيض والثدي، وذلك للوقاية من زيادة احتمال الإصابة بالأمراض، بما في ذلك أمراض الكلى المزمنة التي تؤدي إلى الوفاة.

 ومن خلال استخدام نظام ربط السجلات الخاص بمشروع روشيستر لعلم الأوبئة (Rochester Epidemiology Project)، قارنت الدراسة بين 1653 امرأة من قاطني مقاطعة أولمستيد، مينيسوتا قامو باستئصال المبيضين جراحيًا في فترة الطمث قبل بلوغ سن الخمسين و عدد متساوٍ من النساء في نفس العمر ممن لم يقمن بذلك. وتم متابعة النساء لفترة متوسطة تبلغ 14 عامًا.

فاكتشف باحثو Mayo Clinic أن النساء اللواتي استأصلن مبايضهن لديهن احتمالية أعلى للإصابة بأمراض الكلى المزمنة بنسبة 6.6 في المئة، مقارنةً بأولئك اللواتي لم يقمن بذلك. وكانت احتمالية الإصابة بالفشل الكلوي أعلى بالنسبة للنساء دون سن 46، بينما ازدادت احتمالية الإصابة بأمراض الكلى المزمنة بالنسبة للنساء اللواتي استأصلن المبيضين قبل بلوغ سن 46 بنسبة 7.5 بالمئة.

وحظى البحث بدعم من مشروع روشيستر لعلم الأوبئة (Rochester Epidemiology Project) وMayo Clinic ومعاهد الصحة الوطنية (National Institutes of Health).

 

###

 

حول Mayo Clinic

 

Mayo Clinic هي منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليم والبحوث، وبتوفير رعاية شاملة ناجمة عن خبرة لكل من يحتاج الشفاء. اعرف المزيد عن Mayo Clinic. زيارة شبكة أخبار Mayo Clinic.

 

جهة الاتصال الإعلامية:

 

شارون ثيمر، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005، [email protected]

MEDIA CONTACT
Register for reporter access to contact details
CITATIONS

Clinical Journal of the American Society of Nephrology