إصدار صحفي

11 ديسمبر 2018

Newswise — الباحثون لدى Mayo: أبيكسابان الفموي آمن وفعال لعلاج جلطات مرضى السرطان  

سان دييغو —اكتشف الباحثون لدى Mayo Clinic أن العقار الفموي أبيكسابان الذي يُستخدم لعلاج جلطات الدم لدى المرضى الذين يُعالَجون من مرض السرطان علاج آمن وفعال. ولا يقترن ذلك العقار بالكثير من حالات النزيف الحاد أو تكرار الإصابة بجلطات الدم بالمقارنة مع عقار هيبارين ذي الوزن الجزيئي المنخفض. وقد قدّم هذه الاكتشافات لدى الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأمراض الدم الدكتور روبرت ماكبين الثاني طبيب أمراض القلب لدى Mayo Clinic.

وقال الدكتور ماكبين: "1 من كل 5 بالتقريب من مرضى السرطان يصاب بجلطة في الوريد يُشار إليها على أنها إما خثرة وريدية عميقة أو انصمام رئوي،" "وحالات التجلط هذه يمكن أن تكون مميتة، حيث يُعتبر الانصمام الرئوي ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعًا لدى مرضى السرطان."

وبينما كان العلاج بحقنتين يوميًا من الهيبارين ذي الوزن الجزيئي المنخفض هو العلاج التقليدي المُختار لمرضى السرطان الذين يعانون من خثرات وريدية، يقول الدكتور ماكبين إن هذا العلاج محفوف بالكثير من المشاكل.

وتابع قائلاً: "ربما تكون هذه الحقن مؤلمة، وتسبب كدمات كثيرة في مكان الوخز، وهذه الحقن أيضًا باهظة الثمن حيث تكلف المريض حوالي 100 دولار يوميًا، وبالإضافة إلى ذلك قد يعاني مريض السرطان من نقص في الصفائح الدموية ويكون عرضةً لخطر الإصابة باضطراب تخثري يسمى نقص الصفائح المُستحَث بالهيبارين."

ويذكر الدكتور ماكبين أن الإصابة بالسرطان وعلاجها قد تقترن بإصابة في الكلى تحدّ بدورها من استخدام ذلك العقار، وأضاف قائلاً إنه لا يوجد ترياق شافٍ من أضرار هذا العقار في حالة حدوث نزيف.

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور ماكبين: "في الآونة الأخيرة توفرت العديد من مرققات الدم الجديدة والتي تسمى مضادات التخثر الفموية المباشرة،" "وتتميز هذه الفئة من العقاقير بميزات عديدة منها التناول عن طريق الفم وقلة التفاعلات مع الأطعمة أو العقاقير الأخرى وعدم الحاجة إلى مراقبة مستويات الدواء." وتابع قائلاً إن هذه الميزات تجعل هذه الفئة من العقاقير سهلة الاستخدام للغاية بالمقارنة بمرققات الدم التقليدية، إلا أنه لم يكن واضحًا حتى الآن إذا ما كان يمكن استخدام هذه العقاقير بأمان مع مرضى السرطان. 

وأضاف الدكتور ماكبين قائلا إن استقصاءات الرضا عن الحياة التي جُمعت شهريًا خلال الأشهر الستة للتجربة أظهرت تفضيل المرضى بصورة بارزة للأبيكسابان الفموي على حقن دالتيبارين.

وختم الدكتور ماكبين قائلا: "نأمل أن يعمل هذا العقار أيضًا على تحسين الالتزام بجرعات الدواء لدى مرضى السرطان الذين يحتاجون إلى العلاج بمرققات الدم."

###

حول Mayo Clinic

Mayo Clinic هي منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليم والبحوث، وتعمل على توفير رعاية شاملة ناجمة عن خبرة لكل من يحتاج إلى العلاج. اعرف المزيد عن Mayo Clinic. زيارة شبكة أخبار Mayo Clinic.

جهة الاتصال الإعلامية:

  • جو دانجور، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic،507-284-5005،newsbureau@mayo.edu

MEDIA CONTACT
Register for reporter access to contact details