خبراء هوكي الجليد يضعون في أولوياتهم طرقالحد من مخاطر ارتجاج المخ


روتشستر، مينيسوتا — كشف باحثو رياضة الهوكي في Mayo Clinic وزملاؤهم النقاب عن توصيات جديدة تسعى إلى ضمان سلامة لاعبي الهوكي والحد من خطر الارتجاج في هذه الرياضة وشدته وعواقبه.

وتضمنت التوصيات ما يلي:

  • إنشاء قاعدة بيانات وطنية ودولية للارتجاج المرتبط بالرياضة على جميع المستويات
  • منع الصد بالجسم في ألعاب هوكي الشباب بانتام
  • توسيع نطاق برنامج التعديل السلوكي "اللعب النظيف" ليشمل جميع مستويات هوكي الشباب
  • فرض عقوبات الطرد على الالتحام في بطولة الهوكي للشباب جونيور A وبطولات دوريالمحترفين
  • إجراء اختبارات الكشف عن علامات الارتجاج لتشخيصه في نقاط الرعاية
  • تعميم الاختبار الأولي من أجل تحسين تشخيص الارتجاج

وفي سابقةٍ نادرة، نُشرت تلك التوصيات في Current Sports Medicine Reports و Advances in Orthopaedics and Sports Medicine و Annals of Sports Medicine and Research و Clinical Journal of Sports Medicine.

وقال الأستاذ الدكتور اينزلي سميث رئيس فريق بحث هوكي الجليد في Mayo Clinic Sport Medicine: "من الأهمية بمكان أن ننشر المعلومات على نطاق واسع وبصفة متكررة،" وأضاف قائلاً: "الارتجاج إصابة دماغية يصعب تشخيص علاماتها، ولذلك السبب، فإن التوصل إلى استراتيجيات للوقاية من الارتجاج في المقام الأول أمر بالغ الأهمية ".

وعادة ما يحدث الارتجاج بسبب ضربة في الرأس أو الوجه أو الرقبة، ويمكن كذلك أن تؤدي ضربة في الجسم الذي ينقل القوة إلى الرأس إلى الإصابة بارتجاج. فبينما يتحرك الدماغ داخل الجمجمة ، يتمدد نسيج الدماغ.

وقد لا يؤدي الارتجاج إلى فقدان الوعي، إذ يقلّ معدل المصابين بالارتجاج الذين يفقدون الوعي عن 1 من كل 10 مصابين، ولكن بعد الإصابة بارتجاج في الدماغ ، تزداد احتمالية إصابة الشخص نفسه بارتجاج آخر خلال نفس الموسم الرياضي ما بين ثلاثة إلى أربعة أضعاف.

وقد صدرت تلك التوصيات عن "القمة الثالثة لهوكي الجليد عام 2017 وعنوانها إجراءات الوقاية من الارتجاج" التي استضافتها Mayo Clinic Sports Medicine. وحضر هذه القمة الثالثة التي استضافتها Mayo ما يقرب من 155 من الأطباء والمدربين الرياضيين وأخصائيي العلاج الطبيعي والممرضات وأخصائيي النفسية العصبية والعلماء والمهندسين والمديرين الفنيين ، وصوّت الجميع على التوصيات.

ومن جانبه قال الدكتور مايكل جي ستوورت جراح العظام والمدير المشارك في Mayo Clinic Sports Medicine: "إننا نُحدّث توصياتنا في كل  قمة لهوكي الجليد لكي تعكس الأبحاث الجارية وفهم الارتجاج،" وتابع قائلاً: "لكن الأمر يتطلب جهدا متضافرا وتعاونيًا لتحديد وتنفيذ بنود العمل ذات الأولوية لجعل هذه الرياضة أكثر أمانًا لجميع الرياضيين." 

وفي تعليق منفصل في Current Sports Medicine Reports طالب الدكتور سميث والدكتور ستوورت بضرورة القضاء على الالتحام وضربات الرأس في الهوكي، وتُعتبر هذه الخطوات استراتيجية وقائية لازمة من أجل تحسين الأمان في اللعبة بجميع مستوياتها.

وكان الرعاة لقمة ارتجاج الهوكي هم يو إس إي هوكي (USA Hockey) والاتحاد الدولي للهوكي وثورن ساينس (Thorne Science) ولجنة اعتماد أجهزة الهوكي والكلية الأمريكية للطب الرياضي ويوهانسون جند إنداومنت (Johannson-Gund Endowment) وبراين مارك فونديشن (Brian Mark Foundation) ومارتينو جيفت (the Martineau Gift).

ويتلقى الدكتور سميث والدكتور ستوورت دعمًا بحثيًا من المؤسسة الأمريكية للهوكي.

 

###

 

حول Mayo Clinic

Mayo Clinic هي منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليم والبحوث، وتعمل على توفير رعاية شاملة ناجمة عن خبرة لكل من يحتاج إلى العلاج. اعرف المزيد عن Mayo Clinic. زيارة شبكة أخبار Mayo Clinic.

 

جهة الاتصال الإعلامية:

  • رودا مادسون، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005، newsbureau@mayo.edu

  • share-facebook-خبراء هوكي الجليد يضعون في أولوياتهم طرقالحد من مخاطر ارتجاج المخ
  • share-twitter-خبراء هوكي الجليد يضعون في أولوياتهم طرقالحد من مخاطر ارتجاج المخ

Comment/Share

Chat now!