سكوتسديل، أريزونا — بدون هرمونات؟ لا توجد مشكلة.

هكذا تنظر الدكتورة Jewel Kling في قسم صحة المرأة في Mayo Clinic عن علاج النساء اللاتي يعانين من أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي. هناك العديد من العلاجات غير الهرمونية التي تبدأ من الأساليب العقلية الجسدية إلى الدواء، والتي يمكنها التخفيف من الآلام مع وجود القليل من الآثار الجانبية أو بدونها.

تقول الدكتورة Kling: "نسمع أحيانًا السؤال، "هل أحتاج حقًا إلى علاج الهبات الساخنة أو التعرق الليلي"، والجواب لعدة أسباب هو "نعم". "إلى جانب نوع مشاكل الحياة، هناك تأثيرات على الإنتاجية - الوقت الضائع في العمل وفي المنزل."

تخبر الدكتورة Kling بأن الشيء الرئيسي هو أخذ الأعراض على محمل الجد وإيجاد علاجات تفيد المريض وتكون مقبولة عنده. وهذه الأعراض تؤثر بشكل كبير على حياة النساء. وتقول إن هناك أيضًا مخاطر متعلقة بالمشكلات الصحية الكامنة أو ذات صلة بها.

وتقول أيضًا: "كلما درسنا الهبات الساخنة، نتعلم أنه من الممكن أن تمثل خطرًا أساسيًا حيث الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو حتى سرطان الثدي. ولأسباب كثيرة، سيكون من المفيد لنا معالجة أعراض انقطاع الطمث".

تم استخدام العلاج بالهرمونات بعد انقطاع الطمث لتخفيف أعراض انقطاع الطمث، على الرغم من أنه بشكل عام ليس خيارًا للنساء المصابات بسرطان الثدي أو غيرها من السرطانات الهرمونية أو مشاكل جلطة الدم. ويرغب المرضى الآخرون ببساطة في تجنب العلاج الهرموني.

وهناك العديد من الخيارات الأخرى التي ثبت أنها تخفف الآلام.

تغيير نمط الحياة

هناك بعض الأدلة على أن فقدان الوزن قد يقلل من الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

تقول الدكتورة Kling: "لقد وجدنا أن زيادة الدهون في الجسم أثناء انقطاع الطمث ترتبط بأعراض انقطاع الطمث اللاحقة، وأن نقصان الوزن وانخفاض الهبات الساخنة يرتبطان ببعضهما".

وفي ممارستها، وجدت أن الحد من الهبات الساخنة يمكن أن يكون حافزًا رئيسيًا للمرضى لفقدان الوزن.

وتقول: "إذا استطعت التحدث مع المريض حول كيف يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى تقليل هذه الأعراض، فهذا أمر عظيم". "في منتصف العمر، تبدأ مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة في الزيادة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والخرف، وبالتالي، فإن العمل على حل مشاكل الوزن والعادات الصحية الأخرى يعود بالنفع على الجميع، وذلك مثل البدء في اتباع نظام غذائي صحي".

الدواء

من بين الأدوية، ثبت أن جرعة منخفضة من الباروكستين لها فوائد لبعض النساء. إن الباروكستين هو الدواء الوحيد المعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء والذي يعد صراحةً لأعراض مثل الهبات الساخنة. وبجرعات منخفضة، لا يبدو أنه يسبب زيادة الوزن أو له آثار جنسية ضارة.

في بعض الحالات، قد تكون العقاقير المضادة للاكتئاب مناسبة مثل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية ومثبطات إعادة امتصاص السيروتونين - نوريبينفرين، على الرغم من أنه يتعين على مقدم الرعاية الصحية والمريض تقييم الفوائد والمخاطر. فعلى سبيل المثال، قد يكون عقار فينلافاكسين المضاد للاكتئاب مناسبًا للمريضة التي عولجت من سرطان الثدي وتتناول عقار تاموكسيفين، المتعلق بشدة بالهبات الساخنة، خاصةً في النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، على الرغم من أن الخيارات الأخرى قد تساعد أيضًا في ذلك.

الطب التكميلي

تقول الدكتورة إن الأساليب العقلية الجسدية تشمل العلاج السلوكي المعرفي والتنويم المغناطيسي السريري، وكلاهما يعتمد على توجيهات الخبراء للنجاح. لقد وجد بعض المرضى ارتياحًا من طرق قائمة على التأمل الواعي للحد من الإجهاد، مثل الوخز بالإبر واليوجا والتأمل.

وتقول الدكتورة: "هناك العديد من الطرق لمساعدة النساء على التعامل مع نوع الحياة غير المريحة والناقصة المرتبطة بانقطاع الطمث". "لا تحتاج النساء لأن يصعبن الأمر على أنفسهن. فيمكنهن الحصول على مساعدة."

###

حول مؤسسة Mayo Clinic تعتبر مؤسسة Mayo Clinic مؤسسة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليمية والبحثية، كما توفر رعاية شاملة على أيدي مجموعة من الخبراء لكل من يحتاج إلى الشفاء. تعرف على المزيد عن Mayo Clinicزيارة شبكة أخبار Mayo Clinic

جهة الاتصال الإعلامية: Sharon Theimer، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005، البريد الإلكتروني: [email protected]