نشرة إخبارية

7 أغسطس 2018

أشارت دراسة صادرة عن Mayo Clinic إلى أن بنية بكتيريا الأمعاء لدى الفرد قد تلعب دورًا في إنقاص الوزن

Newswise — روتشستر، مينيسوتا. – أشارت دراسة أولية نُشرت في عدد أغسطس الصادر من Mayo Clinic Proceedings أن بكتيريا الأمعاء قد تكون مسؤولة لدى بعض الأشخاص عن عدم قدرتهم على إنقاص الوزن، على الرغم من التزامهم باتباع نظام غذائي صارم وتمارين رياضية منتظمة Mayo Clinic Proceedings.

ويصرح بورنا كاشياب، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في Mayo Clinic وأحد كبار المؤلفين المشاركين في الدراسة M.B.B.S. : "نعرف أن بعض الأشخاص لا يفقدون الوزن بشكلٍ فعال مثل الأشخاص الآخرين، على الرغم من تقليلهم لاستهلاك السعرات الحرارية وزيادة نشاطهم البدني". ويتساءل دكتور كاشياب وزملاؤه عما إذا كان هناك عوامل أخرى فاعلة تمنع هؤلاء المرضى من الاستجابة لاستراتيجيات فقدان الوزن التقليدية.

كما تفيد د. فاندانا نهرا، أحد كبار المؤلفين المشاركين في الدراسة، والحاصلة على درجة الدكتوراه في الطب وأخصائية أمراض الجهاز الهضمي في Mayo Clinic  "أن بكتيريا الأمعاء لديها القدرة على تكسير جزيئات الطعام المعقدة والتي توفر لنا طاقة إضافية. وعادةً ما يكون ذلك جيدًا بالنسبة لنا". "ومع ذلك، فقد تُصبح هذه العملية عائقًا بالنسبة لبعض الأفراد الذين يحاولون إنقاص الوزن."

لذا قرر الدكاترة كاشياب ونهرا وزملاؤهم اختبار ما إذا كانت بعض الوظائف التي تؤديها بكتيريا الأمعاء التي تزود الأشخاص بمزيد من الطاقة قد تكون مسؤولة عن عدم قدرة بعض الأفراد على إنقاص وزنهم.

وقام فريق بحثMayo Clinic  بجمع عينات من بكتيريا الأمعاء من مجموعة تتكون من 26 مشاركًا مسجلين في برنامج أبحاث علاج السمنة في Mayo Clinic  وقاموا بتحليلها بين أغسطس وسبتمبر 2013. ووجد الباحثون أن بكتيريا الأمعاء بين الأفراد الذين لم يفقدوا الوزن كانت مختلفة عن بكتيريا الأمعاء في المرضى الذين فقدوا الوزن.

فعلى وجه التحديد، كانت بكتيريا Phascolarctobacterium مرتبطة بالنجاح في فقدان الوزن في حين أن البكتيريا Dialister كان مرتبطة بالفشل في إنقاص الوزن. والأهم من ذلك هو أن زيادة القدرة على استخدام بعض الكربوهيدرات كان مرتبطًا بالفشل في فقدان الوزن.

ويقول الدكتور كاشياب: "يشير ذلك إلى أن بكتيريا الأمعاء قد تكون عاملًا هامًا في إنقاص الوزن استجابةً لتغيرات النظام الغذائي ونمط الحياة".

ويؤكد الدكتور كاشياب أن ذلك يمثل نتيجة أولية في دراسة صغيرة وأن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد دور بكتيريا الأمعاء في فقدان الوزن. ويقول دكتور كاشياب: "في الوقت الذي نحتاج فيه إلى تكرار هذه النتائج في دراسة أكبر، لدينا الآن اتجاه مهم يجب اتباعه من حيث إمكانية توفير المزيد من الاستراتيجيات الفردية للأشخاص الذين يعانون من السمنة".

وقد تم توفير التمويل لهذه الدراسة من قِبل مركزMayo Clinic  للطب الفردي.

###

حول Mayo Clinic Mayo Clinic هي منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية والتعليم والبحوث، وبتوفير رعاية شاملة ناجمة عن خبرة لكل من يحتاج الشفاء. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الرابط mayoclinic.org/about-mayo-clinic  أو newsnetwork.mayoclinic.org.

جهة الاتصال الإعلامية:

 

شارون ثيمر، مسؤول الشؤون العامة في Mayo Clinic، 507-284-5005،[email protected].

MEDIA CONTACT
Register for reporter access to contact details
CITATIONS

Mayo Clinic Proceedings